صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف علي أكبر محطة شمسية بالعالم 

حنان الصاوي

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 - 01:37 ص

 

تعد محطة الطاقة الشمسية "بنبان" على مساحة 37 كيلومترا مربعا، بحجم هائل لدرجة أنه يمكن رصدها من الفضاء، متضمنة سبعة ملايين من الألواح الشمسية بتكلفة بلغت نحو أربعة مليارات دولار. ثلاثون من مطوري البنية التحتية الدوليين يقفون وراء هذا المشروع بالاستثمار في أكبر مزرعة طاقة شمسية ، والتي ستصبح الأكبر في العالم بمجرد استكمالها.


ويعد الأثر التنموي ل محطة بنبان مشروع موفر للطاقة النظيفة لمئات الآلاف من الأسر، سيساعد مصر على الوصول إلى هدفها في توليد 20% من الكهرباء المستخدمة من مصادر متجددة بحلول عام 2022 ، بحسب ما نقل تقرير لبنك التنمية الإفريقي.


1 - يضم الموقع 40 محطة شمسية لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء.
2- تبلغ قدرة كل محطة 50 ميجا وات.
3- تم إنشاء محطات المحولات من النوع المعزولة بالغاز gis بالكامل لأول مرة في مصر.
4- يتم توفير الوقود في فترة تشغيل المحطات الشمسية.
5- الاستفادة من الطاقة المتجددة النظيفة.
6- يعد أكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفولطية بدون تخزين على مستوى العالم.
7- تدريب وتشغيل وخلق فرص العمل أثناء فترة تنفيذ المشروع وبعد التشغيل التجاري لمحطات المستثمرين.


وقد أصبحت الخلايا الشمسية لـ "بنبان" جاهزة للتشغيل لأكثر من 400 ألف أسرة، ليتم تلافي انبعاث ما يقارب 350 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، الناتج عن مصادر الطاقة غير المتجددة.


وحظي التحالف المنشئ للمشروع بالريادة فيما يخص استخدام الخلايا الشمسية المزدوجة، والتي تعمل على امتصاص الأشعة الشمسية من الجانبين لزيادة توليد الطاقة، كما سيساعد مشروع "بنبان" المرتبط بالبنية التحتية للسد العالي في أسوان على المزج بين طاقة المياه والرياح والطاقة الشمسية، ليصنع بذلك نموذجا للقارة الإفريقية.


و "بنبان" نموذجا للتغير الجذري لطريقة توفير بلد إفريقي كبير مثل مصر الطاقة الكهربية لشعبه، فعلى امتداد عقود، أنشأت الحكومة المصرية وشغلت معظم محطات توليد الطاقة، وأنفقت الكثير لدعم الطاقة الكهربية. وجاء إنشاء المحطة الشمسية ليثبت أنه من خلال التنظيم الصحيح وهيكلة التكلفة، مع التعاون مع القطاع الخاص ودعم شركاء التنمية، فإن الطاقة الشمسية تصبح واعدة، وتسمح للحكومات بالتركيز على أولويات ملحة أخرى.
 

اقرأ أيضا

«الوكيل» خلال قمة «تكني»: غرفة الأسكندرية الأولى في العالم بنظام الطاقة الشمسية
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة