صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما بين الأجور وأرباح الشركة .. «مصر لإدارة الأصول العقارية» بين شقي الرحى

نرمين سليمان

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 - 05:11 م

شهدت شركة مصر لإدارة الأصول العقارية وهي شركة تابعة لشركة مصر القابضة للتأمين عددا من التحديات منها إدارة محفظة العقارات بشركات التأمين المملوكة للدولة والذي يمثل التحدي الأكبر أمام شركات التأمين التابعة لإدارة آلاف العقارات المؤجرة وذلك لأن إدارة العقارات لا تنسجم مع هدفها الأساسي.

 

نظرة على الشركة

 

تأسست شركة مصر لإدارة الأصول العقارية كشركة تابعة لشركة مصر القابضة للتأمين سنة 2007 خاضعة لأحكام القانون رقم 203 لسنة 1991 بشأن شركات قطاع الأعمال العام ولائحته التنفيذية.

 

وقالت شركة مصر لإدارة الأصول العقارية، إنه تم إنشاء ليتم تجمع الخبرات الطويلة فى مجال النشاط العقاري، من شركات التأمين الأربعة وكذلك الكوادر المتخصصة بالسوق العقاري، وبهذا ضمت الشركة نخبة من الخبرات الكبيرة في مجال إدارة العقارات وصيانتها وكذا الجـوانب القانونية والشهر العقــاري والتوثيق وذلك بهدف إدارة المحفظـــة العقارية لقطاع التأمين وغيره وصيانتها على نحو يحقق الحفاظ عليها ويعظم قيمتها وعوائدها.

 

وأوضحت شركة مصر لإدارة الأصول العقارية أنها استطاعت تكوين إدارة لدراسات وبحوث السوق واستخدام أساليب إدارة متطورة والاستفادة من الإمكانيات الضخمة التي حققها الحاسب الآلي في ظل نظم المعلومات المتطورة مما أدى إلي جعل الشركة تخطوا بخطي ثابتة نحو المستقبل وتحقق معدلات نمو سريعة، وبذلك نتوقع أن تصبح شركة مصر لإدارة الأصول العقارية من اكبر الشركات العقارية العاملة على مستوى الجمهورية.

 

غرض الشركة إدارة وبيع واستئجار وتأجير وإنشاء وصيانة العقارات على اختلاف أنواعها وعموماً كافة الاستثمارات في الأصول العقارية.

 

وأشارت الشركة: إن إجمالي القيمة السوقية للمحفظة العقارية بالكامل تبلغ حوالي 10 مليار جنيه مصري، وتمتلك الشركة 351 عقاراً منها 140 عقاراً ذات طابع معماري متميز توالى الشركة وتحرص على أعمال الصيانة المستمرة لها للحفاظ على قيمتها الجمالية والمعمارية، وتمتلك مخزون متميز من الأراضي الفضاء في مواقع متميزة ونادرة.

 

وتم وضع خطة لشراء أراضى من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومن هيئة الأوقاف والدخول في مشروعات استثمارية كبيرة.

 

 

وأكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، أنه تم التفاوض مع المسئولين بشركة إدارة الأصول العقارية لحل مشكلة تدني الأجور، مشيرا إلى أن حالة تدني المرتبات نتيجة انخفاض أرباح الشركة عن العام السابق.

 

وقال وزير قطاع الأعمال العام، أن شركة مصر لتأمينات الحياة شهدت تطوير شامل خلال السنوات الماضية سواء في نظام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات، بجانب حجم الأعمال والأداء الفني والمبيعات.

 

الأصول التابعة للشركة

 

تمتلك شركة مصر لإدارة الأصول، التابعة لمصر القابضة للتأمين، نحو 178 عقارا بالقاهرة منها 4221 وحدة إيجار قديم، و395 وحدة إيجار جديد، فيما تمتلك 15 عقارا بمدن القناة وسيناء، منها 148 وحدة إيجار قديم، و17 وحدة إيجار جديد، علاوة على امتلاك، 16 عقارا بالدلتا منها 4 وحدات إيجار قديم و195 وحدة إيجار جديد.

 

كما تمتلك الشركة، عقارات بمحافظات الصعيد، منها 278 إيجارا قديما، و126 وحدة إيجار جديد، بجانب امتلاكها 105 عقارات في محافظة الإسكندرية، منها 1171 وحدة إيجار قديم، و62 وحدة إيجار جديد.

 

وتبلغ إجمالي عقارات الشركة 351 عقارا منها 5822 وحدة إيجار جديد، و795 إيجارا جديدا.

 

وتستهدف الشركة، تحقيق إجمالي موارد جارية قيمتها 756 مليون جنيه، في العام المالي الجاري 2021/2020، مقابل 505 مليون جنيه محققة في العام المالي 2019/2018، بنسبة نمو تصل الي 49.7% .

 

وتسعي مصر لإدارة الأصول العقارية ، لتحقيق إجمالي إيرادات للنشاط بقيمة 726 مليون جنيه، مقابل 475 مليون جنيه، خلال عامي المقارنة، كما تستهدف تحقيق صافي ربح قيمته 215 مليون جنيه في العام المالي الجاري، مقابل 180 مليون جنيه محققة في العام المالي 2019/2018، بنسبة نمو تصل إلى 31.1%، وزيادة حصى المساهمين من الأرباح لتصل إلى 120 مليون جنيه، مقابل 91 مليون جنيه.

.

إقرأ أيضاً...11 معلومة عن رئيس مجلس إدارة مصر لإدارة الأصول العقارية الجديد


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة