يحيى ابو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى
يحيى ابو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى


خاص| نائب رئيس البنك الأهلي: 187 مليون جنيه مبيعات شهادة أمان المصريين

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 - 06:13 م

 

أكد يحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك الأهلي قرر تخفيض سعر الفائدة على شهادة أمان المصريين بنسبة 3% ليصبح سعر العائد عليها 13% بدلا من 16% سنويا.

 

وقال يحيى ابو الفتوح، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن حجم مبيعات شهادة أمان المصريين منذ بداية طرحها في مارس 2018، وحتى الآن بلغ نحو 187 مليون جنيه.

 

وأوضح نائب رئيس البنك الأهلي، أن سعر العائد الجديد سيتم تطبيقه على الشهادات المشتراة بعد قرار البنك وأن من قام بشراء الشهادة قبل صدور قرار تخفيض سعر الفائدة عليها سيظل يتمتع بنفس أسعار الفائدة التي تم التعاقد عليها مع البنك وهى 16%، على أن يتم الحصول على هذه الفائدة بنهاية مدة الشهادة.

 

وقررت البنوك الأربعة، التي تقوم بإصدار شهادة أمان المصريين، وهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك الزراعي المصري، اليوم تخفيض أسعار الفائدة على شهادات أمان الجديدة التي سيتم إصدارها بدءا من اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر بنسبة 3%.

 

يأتي قرار البنوك الأربعة بعد مرور نحو عامين و7 أشهر على بدء طرح شهادة أمان المصريين أمام المواطنين، حيث بدأت البنوك في طرحها بدءا من 4 مارس 2018، تلبية لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فبراير 2018، للحكومة والقطاع المصرفي، بإنشاء نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص بالدولة؛ للفئة العمرية من 18 إلى 59 سنة وبدون كشف طبي.

 

وكانت شهادة أمان المصريين، هى الأعلى فائدة بين الأوعية الإدخارية، ويتم تجديدها لمدتين فقط، وتباع في البنوك الأربعة وهي: "الأهلي المصري، وبنك مصر، والقاهرة، والزراعي المصري"، بالإضافة إلى شركة مصر لتأمينات الحياة.

 

وخفضت بنوك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك الزراعي المصري، أسعار الفائدة على شهادة أمان المصريين الجديدة التي يتم إصدارها لتصبح 13% بدلا من 16% سنويا.

 

ويتم صرف عائد «الفائدة» شهادة أمان المصريين في نهاية مدة الاستحقاق، التي تبلغ مدتها 3 سنوات، وتتمتع الشهادات التي تم شراؤها قبل قرار التخفيض بنفس أسعار الفائدة التي تم التعاقد عليها مع البنك وهى 16%، على أن يتم الحصول على هذه الفائدة بنهاية مدة الشهادة.

 

جدير بالذكر أنه من حق أي مصري أو مصرية يتراوح عمره بين 18 و59 عامًا، شراء شهادة أمان المصريين، وأن طرح شهادة أمان المصريين، مستمر وليس لمدة محددة، أو فترة مؤقتة، وأن الحد الأقصى لقيمة الشهادة يصرف في حالة الوفاة نتيجة حادث فقط.

 

وتبلغ نسبة الفائدة على الشهادة الجديدة 13% سنويًا، ويتم تحويل جزء من هذه الفائدة إلى حساب الشهادة، وتتراوح فئات شهادة "أمان المصريين" بين 500 إلى 2500 جنيه، ويتم الاشتراك بها مرة واحدة فقط في العمر، وأنه في حالة الوفاة فقط من حق المستفيد أن يصرف المبلغ دفعة واحدة أو يصرف معاش شهري لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات في حالة الوفاة فقط، ويتم صرف التعويضات من شركة التأمين وفقًا لقيمة الشهادة، مؤكدًا أنه يتم طرحها بدون رسوم إدارية.

 

وتوفر شهادة أمان المصريين؛ فئة 500 جنيه تغطية تأمينية 10 آلاف جنيه للمؤمن عليه، تصل لـ50 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث، والشهادة فئة 1000 جنيه توفر 20 ألف جنيه تصل لـ100 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث، والشهادة فئة 1500 جنيه توفر 30 ألف جنيه ميزة تأمينية للعميل ترتفع لـ150 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث، والشهادة فئة 2000 توفر نحو 40 ألف جنيه للعميل تصل لـ200 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث، والشهادة فئة 2500 جنيه توفر نحو 50 ألف جنيه تغطية تأمينية تصل لـ250 ألف جنيه في حالة الوفاة نتيجة حادث.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فبراير 2018، طالب الحكومة بإنشاء نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص بالدولة؛ للفئة العمرية من 18 إلى 59 سنة وبدون كشف طبي، وأن يتضمن التأمين الجديد، شهادة تأمين على الحياة بفئات تتراوح من 500 إلى 2500 جنيه، تُسدد مرة واحدة وتُستحق قيمتها في حالات الوفاة الطبيعية أو بحادث، بمقدار يتراوح من 50 ألف إلى 250 ألف جنيه، أو بمنح معاش شهري لمدة ما بين 5 إلى 10 سنوات، بمقدار يتراوح من 1000 إلى 3000 جنيه.

 

وكانت بيانات، أكدت وجود طلبات لـ«شهادة أمان المصريين» في بنوك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك الزراعي المصري، بقيمة تتجاوز ال1.3 تريليون جنيه، لما يتجاوز 2 مليون عميل.

 

وأعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، في فبراير 2018، عن موافقته على قيام كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك الزراعي المصري، بإصدار «شهادة أمان المصريين» للفئات خارج المظلة الحكومية، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوفير التغطية التأمينية لهذه الفئات.

 

جدير بالذكر، أن هذه الشهادة هي ثمرة جهود العديد من الجهات الحكومية والبنوك المصرية، وشركة تأمينات الحياة، والتي لاقت قبولاً شعبيًا فهي شهادة انفردت بمزايا غير مسبوقة واستفادت منها شرائح لم تكن تحظي بأي نوع من التأمينات.

إقرأ أيضاً..4 بنوك تعلن تخفيض أسعار الفائدة على هذه الشهادة

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة