صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد انتشار حوادث الصعق بالكهرباء.. نصائح هامة لإسعاف المصاب وقت الأمطار

محمد محمود

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 - 07:11 م

بعد انتشار حوادث الصعق بالكهرباء سواء كانت ناتجة عن ظروف الطقس وسقوط الأمطار أو في بعض الحالات التي يصاب فيها أحد الأشخاص أو الفنيين أثناء عمليات الصيانة، يقدم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء بعض النصائح الهامة لإسعاف مصاب الصعق الكهربائي تعرف عليها:

أولا: ينصح عند إصابة أحد الأشخاص بالصعق الكهربائي أن يتم على الفور فصل التيار الكهرباء من المصدر بنزع الفيشة أو فصل التيار عن المنزل بالكامل من خلال المفتاح الرئيسي.

ثانيا: في حال عدم إمكانية فصل الكهرباء يجب الابتعاد عن المصاب قدر المستطاع  وعدم ملامسته بأيدٍ غير معزولة، ويفضل استعمال عصا خشبية أو بلاستيكية لإبعاد مصدر الكهرباء عن المصاب.

ثالثا: يفضل استخدام قفازات عازلة للكهرباء لسحب المصاب حتى يسهل إسعافه.

رابعا: إن أمكن لف حبل حول قدم المصاب أو أعلى الذراع ويتم سحبه بعيد عن مصدر الكهرباء.

خامسا: استدعي المساعدة واتبع إرشادات الإسعافات الأولية.

سادسا: تأكد من وجود تهوية جيدة للمريض لسهولة التنفس.

 وكان فني صيانة قد لقي مصرعه اليوم صعقا بالكهرباء في قرية المنيل التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية أثناء صيانة أحد الأعمدة.

وتعددت حوادث الصعق بالكهرباء خلال موجة الطقس السيئ التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية، أخرها حادث صعق ربة منزل من عمود كهرباء بالشارع أثناء سقوط الأمطار بقرية البهواشي بمركز بدر في محافظة البحيرة.

وفي نفس السياق قام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بتحذير المواطنين في ظل تقلبات الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد في فصلي الخريف والشتاء بتنفيذ بعض النصائح الإرشادية في التعامل مع مهمات الكهرباء أثناء سقوط الأمطار.

وطالب الجهاز، جميع المواطنين بالابتعاد تماما عن مهمات الكهرباء بالشوارع (أعمدة إنارة - أكشاك – كابلات)، مشيرا إلى ضرورة الاتصال سريعا على الخط الساخن للكهرباء على رقم 121 للإبلاغ عن موقع الأسلاك ومهمات الكهرباء المكشوفة ويمكن الاتصال بنفس الخط للإبلاغ عن انقطاعات التيار. 

وشدد الجهاز أيضا على ضرورة الابتعاد عن ملامسة الأجهزة الكهربائية وفيش الكهرباء عند دخول المنزل بملابس مبتلة، لافتا إلى انه يجب أيضا توعية الأطفال بصفة مستمرة  بعدم ملامسة أي من مهمات الكهرباء أثناء سقوط الأمطار.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة