زعيما البلدين
زعيما البلدين


«في 6 سنوات».. أبرز الزيارات المصرية اليوناية المُتبادلة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 - 10:15 م

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 10 نوفمبر، للعاصمة اليونانية أثينا لبدء زيارة رسمية لجمهورية اليونان. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن زيارة الرئيس لليونان تأتي في إطار حرص البلدين الصديقين على التشاور المستمر على المستوى الثنائي، بالإضافة إلى المستوى الثلاثي مع قبرص.

ومن المنتظر أن تشهد الزيارة عقد مباحثات معمقة للرئيس مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ولقاء مع رئيسة الجمهورية إيكاتيريني ساكيلاروبولو، ورئيس البرلمان، ووزير الطاقة والبيئة اليوناني، وذلك لبحث موضوعات العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، واستعراض آفاق التعاون في مجال الطاقة، والتبادل الاقتصادي، وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى في كافة أنحاء الجمهورية. 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير التالي أبزر الزيارات المتبادلة بين الجانبين المصري واليونان، وهى كالآتى :

فى الأول من ديسمبر 2019، قام نيكوس دندياس وزير خارجية اليونان بزيارة لمصر، واستقبله وقتها وزير الخارجية سامح شكري، وتباحث الجانبان فيما يخص سُبل تعزيز أوجه العلاقات الثنائية في شتى المجالات.

وفى الثامن من أكتوبر 2019، زار كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان مصر للمشاركة فى القمة الثلاثية السابعة بين مصر وقبرص واليونان، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وفى الثلاثين من يوليو 209، زار وزير الخارجية سامح شكرى وزير الخارجية اليونان، لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلديّن إلى آفاق أرحب، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفى الحادى عشر من أكتوبر 2019، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي فى أعمال القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، والتي عقدت في اليونان واستقبله رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس.

وفى الثلاثين من إبريل 2018، زار بروكوبيس بافلوبولوس رئيس اليونان مصر، للمشاركة فى فعاليات مبادرة العودة إلى الجذور التي أقيمت بالإسكندرية.

وفى الثلاثين من أكتوبر 2017، شارك وزير الخارجية سامح شكري فى فعاليات الجولة الثانية من المؤتمر الوزارى الخاص بالتعددية الثقافية والدينية الذي عقد في اليونان.

وفى الثانى والعشرين من مايو 2017، زار وزير الخارجية سامح شكرى جزيرة رودس اليونانية للمشاركة في مؤتمر رودس للأمن والاستقرار.

وفى الرابع والعشرين من إبريل، 2017، زار سامح شكرى وزير الخارجية اليونان، للمشاركة فى المؤتمر الوزاري الأول لمنتدي الحضارات القديمة. 

وفى الحادى عشر من أكتوبر 2016، زار إليكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان بزيارة لمصر، لحضور أعمال الدورة الرابعة للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

وفى الرابع والعشرين من فبراير 2016، قام نيكوس كوتزياس وزير خارجية اليونان بزيارة لمصر، وبحث مع وزير الخارجية سامح شكري سبل تطوير العلاقات المصرية اليونانية بمختلف المجالات.

وفى الثامن من ديسمبر 2015، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليونان، واستقبله الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولوس، وتناول اللقاء سبل تعزيز جهود المجتمع الدولى فى التعامل مع التحديات عديدة وعلى رأسها الإرهاب.

وفى السادس من أغسطس 2015، زار رئيس وزراء اليونان اليكسس تسيبراس مصر، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، للتباحث في سبل تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين.

وفى الثالث والعشرين من إبريل 2015، زار الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبوليس مصر واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتناولت المباحثات آخر التطورات الإقليمية والدولية.

وفى الثامن من نوفمبر 2014، قام أنتونيس ساماراس رئيس وزراء جمهورية اليونان بزيارة  لمصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحثا الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة