خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي


وزير التعليم العالي يكشف موقف مصر من السباق على لقاح كورونا

حامد عبدالحليم

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 - 11:03 م

علق الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على سباق العالم حول لقاحات  فيروس"كورونا"، وخاصة لقاح فايزر الأخير قائلاً: "مليارات من البشر ينتظرون خروج  أي لقاح من أي شركة في العالم ويثبت فعاليته.

وأكد وزير التعليم العالي، أن العالم به عدد من اللقاحات في مرحلة ما قبل التجارب الإكلينيكة، حيث يوجد ما يقرب من 87 فاكسين على مستوى العالم، ولدينا نحو 52  فاكسين وصلوا لمرحلة التجارب على المتطوعين".

وأضاف الوزير  - في مداخلة هاتفية عبر برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" - قائلاً: "الغريب في الأمر أنه من المتوقع أن يكون نسبة اللقاح الناجح ضمن 87  فاكسين الذين ذكرتهم وصول 7% لمرحلة ما قبل التجارب الإكلينيكة وهذه هى الدراسات " .

وتابع وزير التعليم العالي والبحث العلمي قائلاً: "ولذلك فإن منظمة الصحة العالمية قالت إن اللقاح الذي سيتجاوز نسبة 50% في نجاح تجاربه سيمنح الموافقة، وهذا يعني ان العالم كله يتسابق ويتسارع حتى يصل لمرحلة تصنيع الفاكسين لكون الفاكسين في أي دورة طبيعية يستغرق قرابة العشر سنوات حتى ينتج لكن مانشهده الآن يعكس التسارع خارج المسار الطبيعي لأي لقاح على مستوى العالم في اي تجربة  أخرى". 

وأضاف: "دخول مصر في تجارب التصنيع سيجعلنا متقدمين ونحن نعمل من خلال تحالف ممثلاً في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المصرية مع وزارة الزراعة والمراكز الخاصة بالقوات المسلحة البحثية كل هذا التحالف يعمل سوياً وبالفعل انتهينا من مرحلة التجارب على الحيوانات "ماقبل الإكلينيكية" وننتظر دورنا الأن لخوض مرحلة التجارب الإكلينيكة".

وأكمل وزير التعليم العالي والبحث العلمي قائلاً: "المراحل التي إجتازتها مصر في مرحلة ماقبل التجارب الاكلينيكة مهمة جداً لكونها مراحل تتعلق بالأمان، ثم مرحلة المتطوعين لعدد محدود، وأخيراً الفعالية وتطبق على عدد أكبر  كاشفاً أن مصر متواجدة على الخريطة مع العالم والأدوية، مشدداً على أن زارة الصحة تتواصل مع كافة الجهات المعنية لتكون جزء من الحصول على المصل لعلاج كورونا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة