الفنانة حنان مطاوع
الفنانة حنان مطاوع


حنان مطاوع: «الصدق» أقرب طريق لقلب الجمهور

إسراء مختار

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 - 04:10 ص

حنان مطاوع، فنانة استثنائية، تتميز بالحضور الهاديء بلا صخب والتأثير القوى بمجرد الحضور، لديها طابعها الفنى الخاص، الذى يعبر عن شخصيتها المتفردة ومشاعرها وانفعالاتها الصادقة، يشارك حاليا فيلمها «قابل للكسر» فى مهرجان الإسكندرية السينمائي، وهو الفيلم المصرى الوحيد المشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما تم اختياره لافتتاح المهرجان قبل أن يلغى حفل الافتتاح نفسه بسبب سوء الأحوال الجوية، أعربت حنان عن سعادتها الشديدة بالمشاركة المميزة للفيلم فى المهرجان، وتحدثت لـ«الأخبار» حول مزيد من التفاصيل.


» كيف استقبلت احتفاء مهرجان الإسكندرية بفيلمك «قابل للكسر»؟
- مشاركة الفيلم فى المهرجان شيء جميل جدا، واختياره أيضا لافتتاحه أمر رائع وأسعدنى بشدة، أما إلغاء حفل الافتتاح كان شيئا قدريا جدا بسبب السيول والأمطار، فقد كان الأمر قضاء وقدرا، إلا أن فكرة اختيار الفيلم نفسها لهذا الحدث تقدير كبير للفيلم، لأنه تم بعين متخصصة ودارسة، فحين يتم الإشادة بالعمل من المتخصصين يكون له متعة كبيرة، وهذا لا يقلل من أهمية حب الجمهور للعمل لأن مقاييس الجمهور مختلفة، ترتبط بقرب الموضوع لقلبه وصدقه واختلافه.


» ما ردود الأفعال التى استقبلتها بعد عرض الفيلم؟
- تلقيت تعليقات جميلة من النقاد والحضور، وأتمنى أن يعجب الناس ولجنة المهرجان.


» لماذا تعتبرين «قابل للكسر» أحد أصعب أعمالك؟
- شخصيتى فى الفيلم «نانسي» من أصعب الشخصيات التى قدمتها فى السنوات الأخيرة لأنها قليلة الانفعالات، مقتصدة فى التعبير عن مشاعرها وتبدو شخصية عادية، وهذه النوعية من الأدوار هى الأصعب والأخطر.


 » هل تطلعات الجمهور تجاهك تجبرك على اختيارات معينة؟
- تضعنى تطلعات الجمهور بين الفرحة والامتنان لربنا والناس من ناحية وبين الرعب لأنها مسئولية كبيرة من ناحية أخرى، فهذا شرف كبير لى وأتمنى أن أحافظ عليه، لكن عند وضع اعتباراتى فى اختيار الدور لا يكون رقم واحد، كى لا أفقد روح المغامرة، فأنا أريد أن أغامر وأفاجيء الناس وأكون حقيقية وصادقة، وعندما يشعر الجمهور أنك مغامرة لكن لست متهورة، وصادقة وتحترمينه، سيزداد ارتباطه بك.


» كررت كلمة «صادقة» عدة مرات، لماذا تمنحين الصدق تلك الأولوية فى حديثك؟
- أشعر أن الصدق هو أكثر شيء قادر على جعل الإنسان متواصل مع الناس ومع الله وحتى مع ذاته، فإذا أخطأت وكانت نيتك خيرا وكنت صادقة هذا يشفع لك، والإنسان بشكل عام هو طاقة، إذا خرجت منى طاقة كذب ستصنع جفاء بينى وبين الناس، الحقيقة وحدها هى التى تصنع التقارب.


» خلال أيام سيتم الإعلان عن نتيجة استفتاء أفضل ممثلة فى إفريقيا والتى تصدرت فيها تصويت الجمهور، فما تطلعاتك تجاه تلك الجائزة؟
- الاستفتاء ينقسم لشقين أحدهما للجمهور والآخر للجنة متخصصة، وينطبق عليها نفس فكرة تقييم الناقد للعمل، فحين يقول الجمهور كلمته بشأنك ويعطيك مكانة مميزة فى قلبه له متعته، وحين تثنى عليك عين متخصصة متابعة لتقنيات وتطورات العالم الفنية لها متعتها أيضا، وبالتأكيد أتمنى أن أوفق فى كلا الجانبين.


»«قابل للكسر» بطولة مطلقة لك، ألا تشعرين أن تلك الخطوة تأخرت؟
- لكنها أتت، أنا لا اختار أعمالى حسب درجة البطولة، بل أشارك فى العمل الذى يمكننى تقديم شيء مميز فيه، وأحيانا تعرض على بطولة مطلقة فى عمل ضعيف فأرفض تقديمه، بينما هناك أعمال جماعية تقدم مساحات مهمة ورؤى مختلفة وتؤثر فى مسيرة الفنان أكثر من البطولات المطلقة، كما أن العالم بشكل عام يتجه للبطولات الجماعية، لذلك رغم أهمية البطولات المطلقة لكن يجب ألا تصبح أبدا غاية فى حد ذاتها.


 » الشهرة والغرور أصبحا متلازمين فى وقتنا الحالي، فكيف تنظرين لفكرة تكبر الفنان؟
- التواضع مطلب إنساني، فيجب أن يكون الإنسان بشكل عام متواضعا وليس الفنان فقط، ويجب أن نضع نهايتنا أمام أعيننا لأنه لا الصحة ولا العمر ولا النجومية دائمة، فلا يجب أن نغتر فى الوصول للقمة لأن هذا الوصول يعنى بدء النزول، فلا يوجد شيء فى حالة صعود دائم، وهذه النظرة ليست تشاؤمية ولكنها واقعية.


» ما الذى غيرته الأمومة فى شخصيتك؟
- الأمومة لا تغير المرأة، بل تضيف إليها، وأنا أشعر أن أماليا نورت حياتى ووجودى وأضاءت شيئا بداخلي، فقد أضافت لى أكثر مما غيرت مني، وأضافت مزيدا من الصبر والرحمة وفكرة العيش للآخر، فالحياة هى نفس الحياة وأنا نفس الإنسانة ولكن كل شيء ازداد نورا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة