صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حكايات| «الصلاة تحت الماء».. فتوى تستبق أطول غطسة لمصري بالعالم

إسراء كارم

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 - 05:52 ص

تخيل وأن تكتم أنفاسك لمدة 10 دقائق.. من المؤكد أنك وجدت الأمر مرهقا نوعا ما، ولكن هل تصدق أن هناك من يغطس تحت الماء مدة 150 ساعة؟!


هذا ما يحاول فعله الغطاس المصري صدام كيلاني، فيتناول الطعام ويقوم بالرسم ويؤدي فروض الصلاة ويمارس الرياضة، كل هذا وهو يحمل أنبوب الأوكسچين ساعيا لتحقيق هدفه.


يخطط صدام لتنفيذ أطول غطسة في التاريخ، وكسر الرقم العالمي المسجل في موسوعة «جينيس»، والذي حققه غطاس تركي بالغطس لمدة 150 ساعة، ويتمنى أن يحقق الرقم العالمي بنحو 154 ساعة إعاشة كاملة بقاع المياه بمدينة دهب، حيث كانت آخر غطسة قام بها منذ 3 سنوات واستمرت لـ100 ساعة و20 دقيقة.


وماذا عن رأي الدين في الصلاة تحت الماء؟!


وفي هذه المسألة قال الداعية الإسلامي فضيلة الدكتور مبروك عطية، حكمه حكم المضطر الذي يصلي كصلاة الخوف إذا استطاع بحكم خبرته أن يعرف اتجاه القبلة صلى نحوها، حيث قوله تعالى: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (115)}.
وأكد «عطية» أن الصلاة لا تسقط أبدا في المرض والصحة والسفر والحضر والسلم والقتال، لافتا إلى أنه إذا كان الإسلام قد شرع صلاة القتال وهي على غير الهيئة المعروفة بأن يجتمع المقاتلون صفين لا يسجد صفا قبل صف ويظل الثاني واقفا حتى يقوم الصف الأول مراقبا الأعداء، حتى لا يميلون علينا ميلة واحدة كما قال الله تعالى.


وأضاف الدكتور مبروك عطية: أنه «لا بأس وإن شاء الله صلاته مقبولة طالما يحاول كسر ساعات معينة.. وفقه الله ونفع به العباد والبلاد، والدين يسر».


- يخرج من الماء للصلاة


فيما قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لفضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام: «ما دام في حاجة لهذا الغوص فليخرج من الماء ليصلي الصلاة في وقتها أو جمعا بين الصلاتين اللتين تجمعان، وهي: الظهر والعصر في وقت أيتهما، والمغرب والعشاء كذلك».


- شروط الصلاة تحت الماء


وأضاف أنه إن لم يستطع وكان في حاجة للغوص الدائم الذي يستغرق أوقات الصلوات وبعدد ساعات طويلة، وكان لغرض صحيح فله أن يصلي بهذه الكيفية تحت الماء ويأتي من أركان الصلاة وشروطها ما استطاع، لقوله تعالى {فاتقوا الله ما استطعتم}.


- لا يجوز تركها تحت الماء


وأكد «عاشور» أنه لا يجوز له ترك الصلاة تحت الماء؛ إذ لا يجوز  ترك الصلاة في وقتها إلا لصاحب عذر شرعي كالنوم مثلا ، لقول الله تعالى: {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا}.


ماذا عن رعايته الصحية!


الأمر لا يتم بشكل عشوائي، فهناك فريق طبي كامل يعمل بكل الطرق على توفير الرعاية الصحية لـ«كيلاني» تحت الماء،  فبمعدل كل 4 ساعات يتم بالكشف عليه أثناء عملية غطسه للاطمئنان عليه، كما يتم توفير وجبات لها سعرات حرارية معينة للحفاظ على لياقته، تحتوي على العصائر والألبان والشيكولاتة.


«خطوبة تحت الماء»:


تخطي حاجة الـ150 ساعة ليس الأمر الوحيد الجنوني الذي فعله صدام، حتى حفل خطوبته كان تحت الماء على طبيبة إسبانية، فظهرت ببدلة غطس على شكل فستان أبيض فيما ارتدى كيلاني بدلة غطس سوداء، في منطقة اللايت هاوس بمدينة «دهب» في محافظة جنوب سيناء.


- «أنتم قوتي»


ووجه صدام رسائل شكر لمتابعيه من تحت الماء، ولكل شخص يدعمه، كان أبرزها: «من أجلكم لن أستسلم أبدا.. أنتم قوتي».
ومن المقرر أن تنتهي الـ150 ساعة، صباح اليوم 11 نوفمبر، في تمام الساعة 09:36، وسط ترقب كبير داخل مصر وخارجها، فهل ينجح في تحقيق الهدف!
 

اقرأ أيضا

"المشاط": 7.3 مليار دولار محفظة التمويل التنموى

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة