مجدي طلبة
مجدي طلبة


فراعنة الدوري اليوناني.. طلبة الأشهر وكوكا الأكثر إنجازًا «فيديو»

عمر البانوبي

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 - 11:43 ص

علاقات وطيدة بين مصر واليونان بدأت منذ فجر التاريخ ومستمرة حتى يومنا هذا، فأوجه الشبه كبيرة بين البلدين من حيث الحضارة العريقة وحتى الشغف بكرة القدم حتى وإن بدأت العلاقات الكروية في العصر الحديث.

شهدت نهاية الثمانينات وتحديدًا موسم 1989-90 أول تجربة احترافية للاعب مصري في تاريخ الدوري اليوناني الممتاز وهو مجدي طلبة نجم مصر والأهلي والزمالك السابق والذي انتقل عام 1989 إلى صفوف نادي باوك ثيسالونيكي أحد أكبر أندية اليونان وأكثرها شعبية.

 

انضم مجدي طلبة لصفوف باوك في فترة ازدهار بعدما كان بطلاً لكأس اليونان في الموسم السابق على انضمام اللاعب المصري، وبدأ المنافسة في البطولة الأوروبية، وبعد الخروج أمام بايرن ميونخ الألماني في 1988، شارك طلبه مع باوك أمام إشبيلية الإسباني عام 1990، ليصبح أول مصري ينتقل لناد أوروبي ويشارك في البطولة الكبرى على مر التاريخ.

 

وفي سابقة هي الأولى ينفرد بها طلبه أيضًا طلب لاعبو باوك ترشحه ليصبح قائدًا للفريق، حين كانت شارة القيادة تمنح بالانتخاب داخل صفوف الفريق، فكان مجدي طلبه واحد من 3 كباتن لفريق باوك وحمل شارة القيادة أمام باريس سان جيرمان الفرنسي في بطولة أوروبا أيضًا عام 1992.

 

حفلت مسيرة مجدي طلبه بالأرقام الإيجابية ضمن صفوف باوك فشارك مع النادي ذو اللونين الأبيض والأسود في 112 مباراة رسمية، منها 86 في الدوري اليوناني الممتاز، و20 في كأس اليونان و6 مباريات في بطولة أوروبا.

 

سجل مجدي طلبه 12 هدفًا في الدوري اليوناني و5 أهداف في كأس اليونان بقميص باوك سالونيكي، وأصبح معشوق الجماهير في مختلف المدن اليوناني وامتدت شعبيته حتى أصبحت الجماهير والصحافة اليونانية تتساءل بعد انضمام أي لاعب مصري لصفوف باوك.. هل سيصبح مجدي طلبه الجديد؟

 

التوأم حسن

 

لعب التوأم حسام وإبراهيم حسن لنادي باوك اليوناني عقب مشاركتهما في نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا وكان لهما نصيبًا كبيرًا من التألق والانطلاقة الجيدة مع الفريق اليوناني.

 

شارك حسام حسن في 19 مباراة بالدوري اليوناني مسجلاً 5 أهداف، بخلاف 3 مباريات في كأس اليونان وهدف شهير في مرمى أولمبياكوس.

 

أما إبراهيم حسن فسجل أول ظهور له وللاعب مصري عموما في كأس الاتحاد الأوروبي مع باوك عام 1990 بمشاركة مجدي طلبة أيضًا، وله 24 مباراة بقميص الأبيض والأسود في الدوري اليوناني وسجل 6 أهداف بالإضافة إلى 3 مباريات في كأس اليونان ومباراتين في كأس الاتحاد الأوروبي.

 

عبد الستار صبري

 

قدم عبد الستار صبري، نجم مصر وبنفيكا البرتغالي السابق، فترة رائعة ضمن صفوف باوك ثيسالونيكي اليوناني عام 1999 حين انتقل إليه قادمًا من أراو السويسري.

 

شارك صبري في 12 مباراة مع باوك خلال أقل من 6 أشهر مسجلا 6 أهداف منها 4 في الدوري، و2 في كأس الاتحاد الأوروبي.

 

كوكا ووردة والإنجازات

 

أصبح عمرو وردة، لاعب منتخب مصر وفولوس اليوناني الحالي، أول لاعب مصري يتوج ببطولة في اليونان حين شارك في تتويج باوك بكأس اليونان عام 2016/17.

ويعتبر وردة أكثر اللاعبين المصريين مشاركة في تاريخ الدوري اليوناني بمجموع 116 مباراة مع 5 أندية هي بانياتوليكوس وباوك ثيسالونيكي وأتروميتوس ولاريسا وفولوس.

 

وجاء أحمد حسن «كوكا»، مهاجم منتخب مصر وأولمبياكوس اليوناني، ليصبح أول مصري يتوج بلقب الدوري اليوناني الممتاز في الموسم المنصرم مع الفريق اليوناني الكبير.

 

كما توج كوكا بكأس اليونان وسجل أول ظهور رسمي له في دوري أبطال أوروبا وأحرز أول أهدافه في البطولة الكبرى بقميص أولمبياكوس.

 

المصريون في الدوري اليوناني

 

1- مجدي طلبة (باوك)

2- محمد السعيد (باوك)

3- حسام حسن (باوك)

4- إبراهيم حسن (باوك)

5- عبد الستار صبري (باوك)

6- نادر السيد (أكراتيتوس)

7- أمير عزمي مجاهد (باوك)

8- شيكابالا (باوك)

9- أحمد مجدي (بانيونيوس)

10- عمرو الحلواني (كالامارياس)

11- عمرو وردة (باوك)

12- أحمد حسن كوكا (أولمبياكوس)

13- باسم مرسي (لاريسا)

14- علي غزال (لاريسا)

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة