جانب الاجتماع جانب الاجتماع

خاص| كواليس لقاء وزير البترول مع المستثمرين لمناقشة أسعار الطاقة

عواد شكشك الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 - 05:39 م

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً مع وفد من الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين برئاسة الدكتور محرم هلال، لبحث عدداً من الموضوعات المتعلقة بقطاع الصناعة.

يأتي ذلك في إطار جهود الدولة الداعمة لهذا القطاع الحيوي بهدف تنمية وتحفيز الاستثمارات الوطنية وتشجيع المستثمرين على التوسع في أنشطتهم وتعظيم القدرات الإنتاجية وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية وزيادة الصادرات مما يسهم بفاعلية في دعم الاقتصاد المصرى، وبما يصب في النهاية في صالح الشعب المصرى من خلال توفير وتلبية احتياجاته من الغاز الطبيعى خاصة بعد النجاحات التي تحققت في زيادة إنتاج الغاز الطبيعى خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح الملا، أنه تم مناقشة سبل تنمية وتحفيز الاستثمارات الوطنية من خلال بحث وضع آلية واضحة ومتوازنة تساهم في تحقيق التنمية المستدامة التي تستهدفها الدولة خلال المرحلة المقبلة، وكذلك سبل تعزيز التعاون وتفعيل التواصل بين قطاع البترول والمستثمرين، لتذليل أي تحديات تواجهم، مشيراً إلى أن قطاع البترول لا يتوانى في تقديم أى دعم للأنشطة الصناعية ومستمر في تأمين وتوفير احتياجاتها من الغاز الطبيعي وتذليل كافة التحديات التى تواجه الصناعة المصرية.

 ووجه الملا، بسرعة تلبية مطالب المستثمرين بتوصيل الغاز الطبيعي للمناطق الصناعية الجديدة خاصة في صعيد مصر فى ضوء وجود خط غاز الصعيد وتوافر الشبكة القومية للغاز بهذه المناطق ، مؤكداً على أهمية دور القطاع الخاص فى دعم الاقتصاد المصري.

رصدت «بوابة أخبار اليوم» أراء المستثمرين الذين ناقشوا مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عدداً من الموضوعات المتعلقة بقطاع الصناعة.

أكد المهندس محمود الشندويلى نائب رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ورئيس جمعية مستثمرى سوهاج، إن لقاء المهندس طارق الملا وزير البترول أسفر علي دراسة توصيل الغاز الطبيعي للمناطق الصناعية بمحافظات الصعيد وخاصة محافظة سوهاج.

وأضاف الشندويلى في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه وجه الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية بدراسة توصيل الغاز للمناطق الصناعية بمحافظات الصعيد علي مراحل  خلال الفترة المقبلة.

وأوضح توصيل الغاز الطبيعي للمناطق الصناعية بمحافظات الصعيد سوف يوفر في تكلفة الإنتاج بدلا من استهلاك الكهرباء ذات الأسعار المرتفعة الذى يزيد من تكلفة المنتج النهائ، ويرفع من منافسة المنتجات المحلية بالأسواق المصرية والخارجية.

أكد أن الدراسة التي سوف تقدم الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية يجب أن تراعى تكلفة توصيلات الغاز الطبيعى الداخلية للمصانع بشكل بسيط حيث تخفيض المقدم قيمة استهلاك 3 شهور كنوع من التأمين لضمان جدية العمل.

وعلى جانب أخرى قال الدكتور سمير عارف، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، ورئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، طالب المستثمرين بضرورة جدية دفع المديونيات الخاصة لـالغاز الطبيعي، بمصانعهم للوزارة التي تصل لأكثر من 6 مليارات جنيه خلال الفترة المقبلة.

وأضاف عارف، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه سوف يتم دراسة تخفيض أسعار الغاز الطبيعي دعمًا للصناعة المصرية وهي صناعة الحديد والأسمدة وغيرها.

وأوضح أن الوزير يرحب بدراسة تخفيض الغاز الطبيعي للمصانع، في حالة تسديد المديونيات أو جدولتها بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة دعما للصناعة.

وأكد على حمزة رئيس جمعية مستثمرى أسيوط ،أنه ناقش مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ارتفاع أسعار الغاز بالمصانع وضرورة تخفيضه لدعم الصناعة  ودور الوزارة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف حمزة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنهم يطالبون كمستثمرين بدعم  المجمعات الصناعية التي أنشئتها  وزراة التجارة والصناعة بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة  لتكون وحدات كاملة جاهزة التجهيزات حيث أن توصيل الغاز يوفر في أسعار التشغيل بدلا" من الكهرباء المرتفع أسعارها.

وأوضح رئيس جمعية مستثمري أسيوط أن الوزير طالب بسداد مستحقات أصحاب السيراميك المتراكمة من عدة سنوات وتقديم كافة التسهيلات لمن هو جاد في عملية سداد المديونيات المتأخرة.

وقال المهندس علاء السقطى نائب رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وجه بسرعة إنهاء شبكات الغاز للمدينة الصناعية ببدر.

وأضاف السقطي في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن هناك اجتماع آخر مع مستثمري قطاع السيراميك التي وصلت مديونياتهم المتأخرة إلى 6 مليارات جنيه، وأن المستثمرين طالبوا  وزير البترول بتقسيط المديونيات علي مدار 15 عام واعتراض الوزير قائلا "أنا لست جهة تفويض لتقسيط  والجهة المنوط بذلك هي البنوك".

ووجه الوزير بسرعة توصيل الغاز إلي المناطق الصناعية بمحافظات الصعيد، مشيرا إلي إلغاء الوزير قرار دفع 3 شهور مقدم على متوسط استهلاك المصنع واكتفي بشهر واحد يمكن جدولتها.

َوكشف د.محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال ونائب رئيس اتحاد المستثمرين عن الاستعداد الكامل لوزير البترول والثروة المعدنية عن جدولة الديون المتأخرة على المستثمرين من فواتير الغاز رغم وصول المديونية في قطاع مثل السيراميك إلى 6 مليارات جنيه وانقطاع البعض عن السداد منذ 9 أشهر.

وأشاد سعد الدين بالجهد الكبير التي يقوم بها المهندس طارق الملا وزير البترول في التيسير على المستثمرين وطرح كافة الحلول والتيسيرات على المستثمرين وتخفيف الأعباء المالية عليهم لدفع عجلة الإنتاج، كاشفًا عن تشكيل لجنة تضم مختصين من وزارة البترول وأعضاء من الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين لمحاولة لدراسة كافة الملفات وعرضها للحل النهائي.

وتعد أبرز الملفات التي تقع على عاتق اللجنة المشكلة هو ملف جدولة الديون المتأخرة وإقناع المتأخرين في إبداء حسن النية بالسداد ودراسة إلغاء الغرامات والفوائد على مستحقات الغاز بالإضافة إلى ملف إعادة تسعير الغاز للمصانع.

وطالب د.محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات كافة المستثمرين بإبداء حسن النية والرغبة في سداد المتأخرات حتى لا يكون ذلك عائقا أمام استجابة وزارة البترول لمتطلباتهم فى إعادة تسعير الغاز وتخفيضه للمصانع، مشيرًا إلى أن رؤية الوزارة تتبلور في توحيد سعر الغاز للجميع ارتفاعاً أو انخفاضاً وعدم خلق سعرين للغاز بالأسواق.

وحضر اللقاء الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والمحاسب خالد عثمان نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للتجارة الداخلية والمحاسبة منى خضير نائب رئيس إيجاس للرقابة والتجارة الداخلية، وعدد من أعضاء الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ضم أسامة حفيلة النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس جمعية مستثمرى دمياط الجديدة ود. محمد خميس الأمين العام للاتحاد ورئيس جمعية 6 أكتوبر، ود. صبحى نصر أمين الصندوق ورئيس جمعية المستثمرين الصناعيين بالعاشر بمحافظة الشرقية، وم. محمود الشندويلى نائب رئيس الاتحاد ورئيس جمعية مستثمرى سوهاج ، ود. سمير عارف نائب رئيس الاتحاد ورئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان ، وم. علاء الدين السقطى نائب رئيس الاتحاد ورئيس جمعية مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ود. محمد سعد الدين نائب رئيس الاتحاد ورئيس جمعية الغاز المسال، وعلى حمزة رئيس جمعية مستثمرى أسيوط للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، م. عبد الله الغزالى رئيس جمعية المستثمرين المصريين للتنمية ببلبيس، واللواء حسام الشهاوى المدير التنفيذي للاتحاد.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة