جانب من الاجتماع جانب من الاجتماع

وزيرة الصحة: تحديد أهداف استراتيجية تطعيم الفئات السكانية ضد كورونا ضرورة

أحمد عيسى الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 - 06:51 م

تحدثت وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد عن موقف لقاح شركة «فايزر»، الذي يعتمد على استخدام تقنية mRNA، حيث أعلنت الشركة أنه تم تجربة اللقاح على 30 ألف متطوع في الولايات المتحدة، والأرجنتين، والبرازيل، وألمانيا، وعقب ذلك أفادت الشركات أن المتطوعين عانوا بعد حصولهم على الجرعة الأولى من آثار جانبية خفيفة إلى متوسطة.

جاء ذلك خلال  ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع اللجنة الطبية، لمناقشة تطورات إعلان عدد من الشركات العالمية عن التوصل لنتائج متقدمة في لقاحات فيروس كورونا، وبحث سُبل تأمين حصول مصر على جرعات كافية من تلك اللقاحات.

أقرا أيضا| رئيس الوزراء يستعرض الخطة الصحية الوقائية لبطولة كأس العالم لليد

ونوهت الدكتورة هالة زايد، إلى أنه عقب إعلان الشركات المنتجة للقاحات سعيها لتوسيع تجربتها في الولايات المتحدة لتضم 43 ألف مشارك، وبالفعل حصلت الشركات على التصريح ببدء اختبار اللقاح على أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا، وفي 8 نوفمبر الجاري تم التوصل إلى نتائج واعدة إثر تحليل نتائج أول 94 حالة لـ Covid-19  في التجربة، لافتة إلى أنه من المتوقع حاليا أن تقدم شركة فايزر طلبًا للحصول على تصريح الاستخدام الطارئ.

وقالت وزيرة الصحة: من الضروري أن يتم تحديد أهداف استراتيجية التطعيم، وبناء على ذلك يتم ترتيب الفئات السكانية حسب أولوية الحصول على إمدادات اللقاح المحدودة في المرحلة الأولى من توافره، وذلك وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، كما اقترحت المنظمة، وفقا لما ذكرته الوزيرة، أن تمنح البلدان الأولوية للفئات السكانية المعرضة للخطر، بحيث تقدم إليهم اللقاحات المتاحة أولاً، ثم تقدم إلى الفئات السكانية الأخرى.

وفي ختام الاجتماع، تم الإحاطة بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مع التحالف الدوليّ للقاحات والأمصال GAVI بحصول مصر على 20 مليون جرعة من اللقاحات التي ستنجح في الحصول على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، على أن يتم منح الأولوية المستهدفة، والتي تضم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، مثل الأطقم الطبية، والأشخاص الأكثر تأثراً، مثل أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.


 

الاخبار المرتبطة

 

إغلاق وتشميع 222 «سنتر» تعليمي إغلاق وتشميع 222 «سنتر» تعليمي الثلاثاء، 26 يناير 2021 12:43 م

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة