جلال دويدار
جلال دويدار


رحلة

مسار العائلة المقدسة.. جاهز دينياً وسياحياً

جلال دويدار

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 - 08:48 م

 

مصرالمحروسة ثرية جدا فى كل المقومات الحضارية التى تؤرخ لحضارات متعددة تحكى جانباً كبيراً من المسيرة الإنسانية. فى هذا الشأن تأتى قضية الأديان السماوية حيث كانت مصر مسرحاً لكثير من فاعلياتها. هذه الأديان السماوية تستند جميعها إلى التوحيد القائم على عبادة إله واحد لا إله إلا هو.
 ارتباطا فإن القدماء المصريين متمثلين فى الفرعون إخناتون كانوا من الداعين لعبادة الإله الواحد. من هنا فإن هذه العلاقة القوية بين مصر والديانات السماوية استمرت على مدى دهور ودهور. انها تشمل اليهودية ثم المسيحية وأخيرا خاتمها الدين الاسلامى الحنيف.
>>>
 فيما يتعلق بالديانة المسيحية فان لها تاريخا وارتباطا بمصر. جرى ذلك من خلال رحلة العائلة المقدسة السيدة مريم وابنها النبى عيسى عليه السلام. هذه الرحلة ارتبطت بعملية الهرب من اضطهاد ومطاردة الحكام الرومان. إن العديد من الأماكن بمصر شهد مرور العائلة المقدسة.
 بدأ الاهتمام بهذه الرحلة وامكانية استثمارها سياحيا خلال فترة تولى المرحوم ممدوح البلتاجى وزارة السياحة فى تسعينيات القرن الماضى. فى هذا الصدد عمل علي تأريخ وتسجيل مسار هذه الرحلة. ارتباطا اهتم المستثمر السياحى والفندقى منير غبور بهذا المشروع. وفى اطار الإعداد والتجهيز ليكون مزاراً دينياً وسياحياً قام بتمويل تصوير فيلم كامل عن مسارات الرحلة.
 فى نفس الوقت قامت وزارة السياحة وبالاتفاق والتنسيق مع التنمية المحلية على تجهيز الأماكن التى تم تحديدها لاستقبال الزوار. شملت الجهود الترويج لهذا المقصد الدينى السياحى.. اجراء الاتصالات بالفاتيكان الذى بعث موفديه إلى مصر حيث عملوا على بحث الأمر وتوافقوا على امكانية تنظيم زيارات دينية سياحية لهذه الأماكن. تواصلاً لحماس منير غبور للمشروع أقدم على تنظيم رحلة لمجموعة كبيرة من المهتمين إلى باريس حيث تم تقديم عرض حول مسار الرحلة المقدسة من أجل اعطاء دفعة لعملية الترويج والتسويق على المستوى الدولى.
>>>
 فى الأيام الأخيرة وفى اطار الاهتمام بهذه الرحلة المقدسة اقامت الكنيسة الارثوذكسية المصرية احتفالاً حول هذا الشأن تم خلاله عرض اصدار موثق وفيلم لمسار رحلة العائلة المقدسة فى ربوع مصر.
هذا الحدث أقيم يوم السبت الماضى حيث دعى إليه العديد من المهتمين والمتخصصين.
 المفروض بعد ذلك أن يكون هناك تحرك واسع لبدء عمليات الترويج وتنظيم برامج الرحلات الدينية والسياحية. من ناحية أخرى فانه لابد من إعداد أماكن مناسبة لاقامة الزوار فى المواقع التى يتضمنها المسار الموثق. من المتوقع مع حسن التنظيم والدعاية أن بجذب هدا المزار الدينى عشرات الآلاف من الزوار وهو ماسوف يعد دعاية وإضافة اقتصادية للدخل الوطنى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة