صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«جمعية فرنسية»: يمكن إعادة استخدام الكمامات بعد غسلها

منى إمام

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 - 11:13 م

 

وجهت جمعية المستهلكين الفرنسية ضربة قوية لمنظمة الصحة العالمية، عندما أصدرت بيانا بشأن إمكانية إعادة استخدام الكمامات المستعملة في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب "فرانس 24" قالت الجمعية إن الكمامات المستعملة يمكن إعادة استخدامها بعد غسلها عشر مرات في درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة، محطمة الاعتقاد الشائع بأن تعقيم الكمامات أو غسلها بعد استخدامها يعد سلوكا خاطئا وفق منظمة الصحة العالمية.

أجرت جمعية المستهلكين الفرنسية "إي إف سي كي شوازير" سلسلة تجارب أكدت بعدها أن الكمامة الطبية التي كان ينصح بالتخلص منها بعد 4 ساعات من استخدامها تظل قادرة على تصفية 90 % من جزئيات كورونا بعد غسلها 10 مرات في درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة.


شملت التجارب التي أجرتها جمعية المستهلكين الفرنسية 3 أنواع من الكمامات، خلصت إلى أن أفضل الكمامات الطبية أمانا تحافظ على قدرتها على تصفية الجزيئات الفيروسية بنسبة 98% بعد غسلها.


سيخفف قرار جمعية المستهلكين الفرنسية من الآثار التي تترتب على رمي الكمامات المستخدمة على البيئة، كما يعد الخبر مفاجأة سارة للمستهلكين الذين يجهدهم مصاريف شراء الكمامات.


وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الكمامات هي أحد التدابير الرئيسية لوقف انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح، حيث تحد من خطر التعرض المحتمل لشخص مصاب، سواء ظهرت عليه أعراض المرض أم لا، كما أن ارتداء المريض للكمامة يمكن أن يحمي شخص سليم من الإصابة بالمرض.

جدير بالذكر أنه أصبحت الكمامات جزء هاما من ميزانية أي أسرة يجب أن تكون حصتها في مقدمة أولويات المصروفات، لتوفير أكبر قدر من الحماية والوقاية للأسرة وأفرادها في مواجهة التهديدات الوبائية لجائحة فيروس كورونا.

شاهد أيضا|| الكحة المدممة.. تعرف على أسبابها المخفية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة