فتحي البحيري رئيس اتحاد النحالين العرب
فتحي البحيري رئيس اتحاد النحالين العرب


18 نوفمبر.. انطلاق مهرجان العسل في دورته الثانية بالأورمان

أمانى عبدالله

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 12:24 ص

أعلن فتحي البحيري، رئيس اتحاد النحالين العرب، عن انطلاق الدورة الثانية من مهرجان العسل في الفترة من 18 وحتى 22 من نوفمبر الجاري، بحديقة الأورمان بالجيزة، برعاية وزير الزراعة.

وأكد "البحيري"، أن غياب العارضين الأجانب سواء من الدول العربية والأوربية يرجع إلى مشكلة جائحة كورونا وصعوبة الإجراءات الاحترازية للوافدين، موضحًا أن المهرجان يضم 100 شركة عارضة في قطاع تربية النحل والعسل، ومن المقرر أن يفتتح المعرض وزير الزراعة ونقيب الزراعيين ود. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأضاف رئيس اتحاد النحالين العرب، أن المهرجان سيقدم هذا العام الكثير من الفعاليات مثل مقهى النحالين وهو نوع للحراك الذي يلتقي فيه النحالين لتبادل المعلومات والخبرات وإلقاء المحاضرات من خلال أساتذة من مركز البحوث الزراعية- قسم بحوث النحل.

وأعلن "البحيري"، عن تواجد المجلس التصديري للصناعات الغذائية والذي سيقوم بدوره بتوعية المنتجين بأهمية التصدير وفتح أسواق تصديرية جديدة، كما ستشارك غرفة الصناعات الغذائية ونقابة الزراعين ومشروع البريما الأوروبي.

كما سيكون هناك عرض منتجات غذائية من الفطير المشلتت والذي يعبر عن المجتمع المصري، وسوف يشمل المهرجان فقرات ترفيهية للأطفال وكافه الزائرين والشركات العارضة بصورة أكبر مما كانت عليه العام الماضي، كما يشهد المهرجان هذا العام تخفيض في تذكرة الدخول والتي لم تتجاوز 5 جنيهات على عكس العام الماضي والتي كانت بـ 30 جنيهًا، وكانت تشكل عائقا لدى البعض من الأسر المصرية لحضور المهرجان.

كما أوضح أنه تم الحرص على تلافي أي سلبيات حدثت في العام الماضي فجعلنا المكان هذا العام هو حديقة الأورمان ليكون قريبا من الجميع بهدف الحرص على مخاطبة المجتمع بكل فئاته  من أجل تعريفه جودة العسل المصري.


وأوضح أن الإعلام المصري قادر على توصيل رسالة إلى العالم الخارجي أن قطاع النحل والعسل المصري بخير حتي نستطيع التصدير ومنافسة اكبر دول العالم انتاجا للعسل لأننا في مصر نصدر اكثر من 2500 طن سنويا من العسل فقط اي مايعادل 200 مليون جنيه وهي كمية قليلة.

وأضاف "البحيري" أن هناك 5 شركات مصرية فازت بافضل نوع عسل في العام الماضي فهناك العسل بالبردقوش وعسل البرسيم وعسل الموالح وحبة البركة وغيره كثير ولذلك سوف نقوم هذا العام بعمل المسابقة.

وقالت دكتورة سعاد شعيرة أستاذ المكافحة الحيوية بمركز البحوث الزراعية ومديرة مشروع البريما الأوربي (PLANT-b) وأحد العارضين، إن المعرض يعد فرصة لعرض بعض المنتجات الأخرى للأسر الحاضرة الناتجة من منتاجات خلايا النحل والعسل،  مثل الكريمات والشامبوهات  والصابون الطبي المعالج لحب الشباب والكريمات التجميلية ومنتجات لعلاج الشعر التالف والمتقصف، وكلها تحتوي على مكونات خلايا النحل مثل حبوب اللقاح ومكونات اخري للخلية مثل البروبليس وسم النحل وشمع النحل وجميع المنتجات تعتبر نماذج اولية كمخرجات من المشروع تعرض لاول مرة بمهرجان العسل.


اقرأ أيضا| «النحالين العرب» يطالب بإستثناء نقل خلايا النحل من الحظر

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة