المتهم بسب «النبي محمد»
المتهم بسب «النبي محمد»


العقوبة المتوقعة للمتهم بالإساءة إلى «النبي محمد»

عبدالعال نافع

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 12:39 ص

أوضح المحامي بالنقض عمرو عبد السلام، أن الاتهامات المنسوبة إلى المتهم يوسف هاني، تتمثل في جريمتي إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الترويج بالكتابة لازدراء الدين الإسلامي، وإهانة وسب النبي محمد "صل الله عليه وسلم" بقصد إثارة الفتنة للإضرار المتعمد بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

وأشار إلى أنها جريمة عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز 5 سنوات، والغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تتجاوز ألف جنيه طبقًا لنص المادة 98 من قانون العقوبات.

اقرأ أيضا| القبض على المتهم بسب «النبي محمد» في الإسماعيلية

كان المتهم بازدراء الدين الإسلامي والإساءة إلى النبي محمد صل الله عليه وسلم، من خلال استخدامه صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك تصل عقوبتها الي الحبس خمس سنوات طبقا لاحكام نص المادة 98 من قانون العقوبات والتي تنص علي انه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز ألف جنيه لكل من استغل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول أو بالكتابة أو بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة، أو التحقير، أو ازدراء أحد الأديان السماوية، أو الطوائف المنتمية إليها أو الضرر بالوحدة الوطنية أو بالسلم الاجتماعي.

كما اعتدى على قيم ومباديء المجتمع المصري وهي جريمة عقوبتها الحبس الذي تصل مدته إلى 3 سنوات والغرامة المالية التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه طبقا لأحكام المادة 25 من قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية.

وأوضح: "ما فعله هذا الشحص لا يعبر إلا عن نفسه وأن أشقائنا المسيحين كانوا أول من غضبوا من الرسوم المسيئة للنبي صل الله عليه وسلم بفرنسا، وأعلنوا رفضهم المطلق لهذه الأفعال المشينة وتضامنهم مع أشقائهم لأن الأديان السماوية تكمل بعضها بعضًا وتحترم الآخر وتحرم الإساءة إليهم".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة