صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نبذة فرعونية عن «معبد إسنا» وأهم معالمه

شيرين الكردي

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 01:00 ص

يعد معبد إسنا من أهم المعالم السياحية بمحافظة الأقصر وهو المعبد الوحيد الباقي من أربعة معابد كانت موجودة في تلك المنطقة، ثلاث منهم في شمال غرب إسنا في "أصفون – كوم الدير – غرب اسنا" أما الرابع فكان يقع في شرق إسنا "الحلة" .

 وفي عام 1830 تم اكتشاف معبد آخر في كومير جنوب غرب إسنا بحوالي 10 كم إلا أن هذه المعابد قد اختفت منذ القرن الماضي ولم يبقى منها غير ما يدل عليها.

▪️اكتشاف معبد إسنا :-

قالت ألاء أشرف يونس، الباحثة في التاريخ المصري، يرجع اكتشاف معبد إسنا وتنظيفه من الرديم إلى عام 1843م أي في أواخر عصر محمد على باشا ويسبق هذا التاريخ زيارة العالم الفرنسي شمبليون له في عام 1828م الذي ذكر أنه رأى نقوش تحمل اسم الملك تحتمس في هذا المعبد.

وأضافت الباحثة الأثرية « ألاء يونس»، لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن المعبد الحالي أُقيم على أطلال معبد قديم يرجع بدايته إلى عصر الأسرة الثامنة عشر حيث عثر على نقوش تحمل اسم الملك تحتمس عام 1468 – 1436 ق.م الذي جاء ذكر مدينة إسنا باسمها في عهده.

▪️إله المعبد :-

يقع معبد إسنا على الضفة الغربية لنهر النيل على بعد 100م تقريباً من نهر النيل ويتعامد رأسياً عليه على محور واحد وتنخفض أرضية المعبد بعمق 9م تقريباً عن مستوى الأرض الحديثة لمدينة إسنا وينزل إليه بسلم حديث.

خصص هذا المعبد لعبادة الإله خنوم مع كل من زوجته منحيت – نيبوت أما الآلة خنوم فقد مثل برأس كبش وجسد إنسان ويعرف باسم الإله الفخراني أو خالق البشر من الصلصال وباسم خنوم رع سيد اسنا.

أما الآلهة منحيت فقد مثلت برأس أنثى الأسد ويعلوها قرص الشمس وجسد أنثى وتشبه الآلهة سخمت لهذه القوة.

أما الآلهة نيبوت الزوجة الثانية لخنوم ويعني اسمها سيدة الريف وقد مثلت بهيئة أدمية على شكل سيدة يعلو رأسها قرص الشمس بين قرنين وهي هنا تشبة الآلهة ايزيس في هيئتها.

▪️وصف معبد اسنا :-

معبد إسنا عبارة عن صالة مستطيلة الشكل ذو واجهة ذات طراز معماري خاص بعمارة المعابد المصرية القديمة في العصري اليوناني والروماني ويحمل سقفها 24 أسطوانة بارتفاع 13م ومزخرفة بنقوش بارزة ذات تيجان نباتية متنوعة.

وتعتبر هذه القاعة (الصالة) من أجمل صالات الأعمدة في مصر على وجه العموم من حيث تماثل النسب وطريقة نحت تيجان أعمدتها وبقائها في حالة جيدة من الحفظ وتتميز واجهة المعبد بحوائط نصفية.

▪️أهم مناظر المعبد :-

يبدأ المعبد بواجهة ذات طراز معماري شاع في العصور المتأخرة يعرف باسم الأعمدة المتصلة أو الحوائط النصفية ويحلي الجزء الجنوبي من الواجهة بمناظر تمثل خروج الإمبراطور (تيتوس) في هيئة فرعونية من قصره حاملا رموز إلهية أربعة للإله "خنوم – تحوت – حورس – أنوبيس " إله التحنيط ثم يليه منظر يمثل عملية تطهير الإمبراطور بواسطة الإلهين حورس – تحوت بأواني التطهير وبعلامات الحياة أمام الإله خنوم ثم منظر قيادة إلهيّ الشمال والجنوب للإمبراطور إلى داخل المعبد والناحية الشمالية تمثل مناظر تتويج الإمبراطور.

اقرأ أيضا

فيديو| "نافورة النخلة".. معلم سياحي جديد لدبي بموسوعة جينيس
 

معبد إسنا

معبد إسنا

معبد إسنا

معبد إسنا

معبد إسنا

معبد إسنا

معبد إسنا

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة