محمد حجازي
محمد حجازي


خاص | محمد حجازي: السندات الخضراء لاقت إقبالا كبيرا من المستثمرين بالخارج

عواد شكشك

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 02:08 ص

أكد محمد حجازي رئيس وحدة الدين العام بوزارة المالية، أن السندات الخضراء التي أصدرتها مصر مؤخرا لاقت إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين بالخارج.


وأضاف رئيس وحدة الدين العام بوزارة المالية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الإصدارات الجديدة من سندات الخزانة هم 3 الأولى لأجل عامان، وثانية لمدة 15 عامًا في السوق المحلي، والثالثة كانت لسوق الخارجي حيث أصدرنا  السندات الخضراء في الأسواق الدولية لتكون مصر صاحبة الريادة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لهذا النوع من السندات.

وأوضح أن وزارة المالية، قد نجحت منذ بداية العام المالي الحالي 2020 / 2021 لتحقيق نسبة تصل إلى 71% لسندات الخزانة كصافي إصداراتها من الأوراق المالية خلال الربع الأول مما ينعكس إيجابياً على عمر محفظة الدين.

و أشار إلى أن هناك زيادة تدفقات الأجانب خلال نفس الربع تزامناً مع فتح الأسواق بعد جائحة كورونا، ليصل حجم مشاركة الأجانب في الأوراق المالية الحكومية المحلية إلى أكثر من 19 مليار دولار وهو أكبر دليل على ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري.


ونوه "حجازي"، إلى أنه سوف يتم صدور مشروع قانون الصكوك السيادية الجديد بعد موافقة مجلس النواب، ثم تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أنه سوف يتم عمل اللائحة التنفيذية مباشرة بعد نشره بالجريدة الرسمية للعمل به بشكل فوري.

ويرى "حجازي"، أن الهدف من قانون الصكوك السيادية الجديد هو جذب شريحة جديدة من المستثمرين العرب المرحلة القادمة.
 

اقرأ أيضا| بعد نجاحها ببورصة لندن .. مزايا السندات الخضراء 
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة