صورة موضوعية
صورة موضوعية


رفع المناعة ومحاربة الاكتئاب.. فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

منةالله يوسف

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 12:19 م

 

يرفض الكثيرون فكرة الاستحمام بالماء البارد في الشتاء، ولكن هل فكرت يومًا في فوائد الاستحمام بالماء البارد خصوصًا في فصل الشتاء؟ ولكن هناك العديد من الفوائد حول الاستحمام بالماء البارد في الشتاء، لذلك رصدت «بوابة أخبار اليوم» أبرزها:

 

تقوية المناعة

يلعب الاستحمام بالماء البارد في الشتاء دورًا هامًا في تعزيز الجهاز المناعي والحماية من الفيروسات والجراثيم التي تطارد الجسم.

 

تحسن المزاج

 

يؤثر الاستحمام بالماء البارد في الشتاء على مستقبلات البرد على الجلد، مما يساعد الجسم على إرسال النبضات الكهربائية من النهايات العصبية إلى الدماغ، مما يساعد على انضباط الحالة المزاجية والوقاية من الإصابة بالاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق.

 

الحد من ارتفاع ضغط الدم

يساهم الاستحمام بالماء البارد في تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، فضلًا عن أنها تساعد على تقوية الشرايين والحد من ارتفاع ضغط الدم.

 

محاربة آلام العظام

من أكثر فوائد الماء البارد هو تنشيط حركة العضلات وتخفيف ألم المفاصل، لذلك دائمًا ما نجد لاعبون كرة القدم أو ممارسو الرياضة يستعينون بتلك الحيلة.

 

تمنحك النشاط

 

تدفق الماء البارد أثناء الاستحمام يساعد على زيادة كمية الأكسجين وتدفق الدم نحو الدماغ، مما يساعد على تعزيز طاقة الجسم مما يجعلك نشيط طوال اليوم.

 

يذكر أن عندما تمارس الرياضة في الحرارة، يتم توزيع الدم على الجلد والعضلات والقلب، وعندما تزيل أحد هذه العوامل باستخدام الماء لتبريد بشرتك، يمكن لجسمك أن يعيد الدم إلى مناطق مهمة مثل معدتك وأمعائك، حتى تتمكن من التعامل مع الماء والمغذيات بشكل أفضل، ثم سيكون التعب أقل في وقت لاحق في اليوم أو اليوم التالي.

 

وتشير الدراسات إلى أن التعرض للماء البارد،  في حالات مثل الصيام، وقطع الأوكسجين المتقطع، يحفز الاستجابة الهرمونية، مما يدفعها للعمل بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة المرونة الفسيولوجية والعقلية.

 

وأشارت بعض التقارير الطبيبة إلى أن الاستحمام بماء بارد لمدة تصل إلى 5 دقائق، مرتين إلى 3 مرات أسبوعيا، يساعد أيضا في تخفيف أعراض الاكتئاب.

 

كما أن التعرض للماء البارد يساعد على تقليل مستويات الكورتيزول وزيادة مستويات الناقل العصبي السيروتونين.

 

اقرأ أيضًا 

7 أخطاء تعرضك للخطر أثناء الاستحمام

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة