طابع تذكاري لمركز الملك سلمان للإغاثة  
طابع تذكاري لمركز الملك سلمان للإغاثة  


البريد السعودي يصدر طابعاً تذكارياً لمركز الملك سلمان للإغاثة  

هبة عبدالفتاح

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 12:34 م

أصدرت مؤسسة البريد السعودي طابعاً بريدياً من فئة 2 ريال، بعنوان «مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية» ويشير الطابع الذي يحمل رسالة «نحو إنسانية بلا حدود» إلى جهود المملكة التي تقدمها لأغلب الدول التي تحتاج رعاية طبية وإغاثة إنسانية.

و يعد مركز الملك سلمان للإغاثة من أهم المشاريع التي تقوم عليها السعودية في تقديم المساعدات عالمياً.

وتصدر مؤسسة البريد الطوابع البريدية دورياً وفصلياً في المناسبات الوطنية والدينية والأعياد ومواسم الحج والاجتماعات والمؤتمرات الكبرى على مستوى القمم الإسلامية والعربية والخليجية، وأيضًا المشاركات الوطنية الثقافية والفنية والرياضية، للتعريف بالمنجزات الوطنية المختلفة في جميع المجالات.

يذكر أن آخر إحصائيات صادرة عن أنشطة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أكدت أن عدد الدول المستفيدة من مشروعات المركز بلغت 51 دولة فيما احتلت كل من اليمن وفلسطين وسوريا والصومال صدارة الدول المستفيدة من خدمات المركز على الترتيب وذلك حتى مطلع شهر يونيو الماضي.

وبلغ إجمالي تكلفة المشروعات التي نفذها المركز في العالم لنحو 4.4 مليار دولار أمريكي وتم تنفيذ 1313 مشروعًا في 51 دولة.

وحصلت جمهورية اليمن على نصيب الأسد من تلك المشروعات بنسبة 68٪ بتكلفة تزيد عن 3 مليار دولار، فيما استفادت دولة فلسطين الشقيقة بنحو 8٪ من إجمالي مشروعات المركز بتكلفة 357.6 مليون دولار، بينما حصلت الجمهورية العربية السورية على 6٪ من إجمالي مشروعات المركز بتكلفة تصل إلى 295.6 مليون دولار، مقابل 192 مليون دولار إجمالي تكلفة المشروعات التي نفذها المركز بجمهورية الصومال لتستحوذ على 4٪ من نسبة مشروعات المركز.

وتضمنت المشروعات التي نفذها المركز على مستوى العالم 1313 مشروعًا من بينها 448 مشروعًا في الأمن الغذائي بقيمة 1.2 مليار دولار، و146 مشروعًا للإيواء والمواد غير الغذائية بتكلفة 430 مليون دولار، و46 مشروعًا في مجال التعافي المبكر بقيمة 280 مليون دولار، و58 مشروعًا في مجال المياه والإصحاح البيئي بقيمة 222 مليون دولار، بجانب 30 مشروعًا للحماية بقيمة 93 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: العالم يعلق آمالاً على «قمة الرياض» لضمان التوزيع العادل للقاحات

كما شملت المشروعات التي نفذها المركز نحو 12 مشروعًا للتغذية بقيمة 107 مليون دولار بجانب 344 مشروعًا صحيًا بقيمة 761.8 مليون دولار، إضافة إلى 71 مشروعًا في قطاعات متعددة بقيمة 303.7 مليون دولار و47 مشروعًا لدعم وتنسيق العمليات الإنسانية بقيمة 713.6 مليون دولار، ونحو 73 مشروعًا تعليميًا بقيمة 180 مليون دولار، و15 مشروعًا للخدمات اللوجستية بقيمة 57 مليون دولار، مقابل 22 مشروعًا في الأعمال الخيرية بقيمة 7 مليون دولار، ومشروع وحيد في مجال الاتصالات في حالات الطوارئ بقيمة 16 مليون دولار.

وتضم قائمة الدول المستقبلة لمشروعات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية كل من: نيكاراجوا، هندوراس، موريتانيا، السنغال، جامبيا، المغرب، الجزائر، النيجر، بوركينا فاسو، الصومال، نيجريا، بنين، الكاميرون، غانا، الجابون، زامبيا، موريشيوس، القمر المتحدة، تنزانيا، كينيا، اثيوبيا، جيبوتي، اريتريا، جنوب السودان، السودان، تشاد، اليمن، فلسطين، سوريا، الأردن، العراق، لبنان، كازخستان، قيرغيستان، طاجكستان، أفغانستان، باكستان، ميانمار، بنجلاديش، الهند، سري لانكا، المالديف، تايلاند، اندونيسيا، الفلبين، اليابان، الصين، بولندا، وألبانيا.

وقام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتنفيذ تلك المشروعات بالتعاون مع 144 شريك منفذ، وذلك في إطار الحفاظ على ريادة المركز في عمليات الإغاثة والأعمال الإنسانية على المستوى الدولي بما يضمن تقديم الدعم للفئات المتضررة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة