الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة
الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة


جمال القليوبي : مصر لديها 15 ألف ميجا وات فائض

أحمد السنوسي

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 12:47 م

أكد الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن تعزيز التعاون مع الدولة اليونانية فى مجالات الطاقة والذي تحدث عنه الرئيس السيسي ورئيسة اليونان، جاء لعدة أسباب أهما أن الخمس سنوات الماضية شهدت تطور كبير فى ملف الطاقة المصري وهو ما جعل الجميع يعيد النظر فى خطة تطوير الـطاقة والإستعانه بالخبرات المصرية .

وأضاف القليوبي في حديثة لقناة "أكسترا نيوز" أن اليونان دولة لديها كثافة سكنية كبيرة ولها أيضًا ما يقرب من 33 جزيرة بالبحر المتوسط وتستهلك 51 ألف ميجا وات كهرباء منهم 21.5 خاصة باليونان، كما أنها تستورد وما يقرب من 10 ألاف ميجا وات من دول الإتحاد الأوربي.

وأضاف القليوبي؛ إلي أن جزر اليونان قريبة للغاية بالخط البحري من الشواطئ المصرية مما يسهل عملية النقل بين الجزر بعضها لبعض، كما أن الدولة المصرية لديها الوفرة من الغاز ومحطة استقبال مركزية للغاز القبرصي والإسرئيلي وهذه نقطة ستكون نقطة مؤثرة لربط ا لخط القبرصي بالخط اليوناني المصر، بالإضافة إلي خبرة الدولة المصرية في مجال محطات الكهرباء لان المحطات المتواجدة فى اليونان تعتمد بنسبة كبيرة على الفحم.

وأكد القليوبي أن مصر لديها فائض وصل إلي 15 ألف ميجا وات كهربائي ولدينا دمج كهربائي مع السودان والاردن والسعودية والعراق بالأضافة إلي ليبا وشمال أفريقيا.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة