صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


توقيع اتفاقية تعاون للربط الكهربائي مع العراق.. قريبا

حنان الصاوي

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 05:15 م

 

تتصدر مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وجميع دول العالم أولويات وزارة الكهرباء والطاقة، وذلك لتنفيذ استراتيجية الحكومة المصرية في أن تتحول مصر لمحور عالمي للطاقة، خاصة مع وجود احتياطي يومي بالشبكة القومية للكهرباء يصل لـ15 ألف ميجا وات، وسيتم توقيع اتفاقية تعاون للربط الكهربائي مع الجانب العراقي خلال أيام قليلة.


وصرح مصدر مسئول بـوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائى مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج حتى 15 ألف ميجا وات، وإجمالي القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ حالياً 56 ألف ميجا وات وتبلغ القدرة الأسمية لهذه القدرات 46 ألف ميجا وات متاحين على الشبكة يومياً.


وأوضح المصدر، أن مصر اقتربت من الوصول إلى معدل الاحتياطي العالمي بالشبكة والذي يقدر بنسبة 25% من الطاقة المولدة، مضيفا أن مصر أصبح لديها احتياطى يومي بالشبكة يصل إلى 15 ألف ميجا وات وهو ما يسمح لها بالتوسع في مشروعات الربط الكهربائى مع جميع دول العالم للاستفادة من هذه القدرات الاحتياطية التي تزيد بشكل مستمر بشكل يجذب المستثمرين إلى مصر.

وأشار المصدر، إلى أن خط الربط بين مصر والعراق سيكون من خلال خط الربط بين مصر والأردن القائم حاليا بقدرة 200 ميجا وات.


ولفت المصدر، إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى عمل الدراسات الخاصة برفع قدرة خط الربط بين مصر والأردن من 450 ميجا وات إلى 2000 ميجا وات ليتم من خلاله نقل الطاقة الكهربائية للعراق، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على توصيل التيار الكهربائي للعراق بأعلى مستوى من الجودة وخدمة مميزة.


وتخطط مصر لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق، ضمن استراتيجية للتحول إلى مركز إقليمى لتبادل الطاقة عبر خط الربط مع الأردن، بقدرات تصل إلى نحو 2000 ميجاوات مع زيادة القدرات المتبادلة بين الجانبين من 400 إلى ما يتراوح بين 2000 إلى 3000 ميجاوات إضافة إلى إمكانية زيادة قدرات الخط الحالي أو إنشاء خط ربط جديد.


ويذكر ان تسعى مصر للربط الكهربائى مع دول الخليج والعراق عبر السعودية وزيادة قدرات التصدير إلى الأردن كما أنها تصدر الطاقة إلى فلسطين حيث وقَّعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي، في 2012 بين البلدين ويهدف الربط الكهربائي المصري السعودي، لأن يكون محورًا أساسيًا في الربط الكهربائي العربي.
 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة