صورة موضوعية
صورة موضوعية


منع تعدد الزوجات..«الدين بيقول ايه؟»|فيديو

إسراء كارم

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 07:29 م

 

تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج «أدعم قانون منع تعدد الزوجات في مصر»، بين التأييد والمعارضة، ليس من قبل الفتيات فقط ولكن أيضا من عدد كبير من الرجال.
هل زواج الرجل بأخرى غير جائز؟!
أجاب عليه الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا" إن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالعدل، وكذلك سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال من كان قادرا" على العدل وعنده من المال ما يكفى لإعالة أكثر من زوجة وعنده ما يتمكن به من العدل وعدم الظلم فالتعدد مباح إلى 4 نساء.

أقرا أيضا| «الدين بيقول إيه» | «زوجة مقابل أخرى».. ما حكم زواج البدل؟

وأوضح الشيخ وسام، أنه في حالة إذا كان هذا التعدد يترتب عليه ظلم وهجر المرأة الأولى كما نرى في كثير من المشاكل التى تعرض علينا في دار الإفتاء المصرية، أنه كان هذا التعدد لهوى في النفس ولمجرد النزوة وأنه يترتب عليه ظلم للنساء فلا ينصح في مثل هذه الأمور الزواج مرة أخرى وإن كان في ذاته صحيحا".
وأشار إلى أن:«من استطاع الباءة وكان فى حاجة إلى ذلك وكان قادرا" على العدل بين الزوجات فلا بأس ولا يمنعه الإسلام من ذلك، أما من كان غير قادر وغير عادل فإننا لا ننصحه بالإقبال على مثل هذا الأمر حتى يكون قادرا" عليه ويواجه به المجتمع ولا يجعله فى السر ولا يمنعه الإسلام حينئذ من هذا التعدد».
ورغم أن الدين لم يمنع تعدد الزوجات وأوضح الحالات، إلا أن بعض الدول منعته تماما" بل وجرمته، ومن هذه الدول:
تونس:
فجاء في المادة 28 من قانون الأحوال الشخصية التونسي، أن «تعدد الزوجات ممنوع، فكل من تزوج وهو في حالة الزوجية وقبل فك عصمة الزواج السابق يعاقب بالسجن لمدة عام وغرامة».


المغرب
لم تمنع التعدد بشكل كامل، ولكن وضعت عام 2003 شروطا" على الرجل المتزوج بأخرى.
فرنسا
أما في فرنسا فالأمر شديد الصعوبة، فيُجرم الزوج الذي يجمع بين زوجتين في القانون الفرنسي، في حالة عدم تطليق الأولى.
وتلزمه المحاكم بدفع غرامة مالية قدرها 45 ألف يورو، بالإضافة إلى السجن لمدة عام، ومؤخرا" زاد الأمر بأن يتم سحب تصريح الإقامة من الأجانب متعددي الزوجات المقيمين في البلاد.
ألمانيا
ويمنع القانون الألماني أيضا تعدد الزوجات، إلا أن بعض الدوائر المحلية تعترف به، لدى بعض العائلات المهجرة من الدول الإسلامية.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة