محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

١٠٠ مليار دولار هدف قومى

محمد الهواري

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 08:03 م

كيف نصل بصادراتنا إلى مائة مليار دولار. إنه الهدف الذى دعا الرئيس السيسى لتحقيقه.. والمفروض أن المعنيين بالإنتاج سواء كان صناعياً أو زراعياً أو حتى على مستوى الخدمات أن يضعوا خطة واضحة ودقيقة لتحقيق هذا الهدف من خلال التوسع فى الإنتاج الصناعى من المنتجات التى تلقى رواجا فى الأسواق الخارجية خاصة صناعات الغزل والنسيج والكيماويات والصناعات المعدنية وصناعات مواد البناء ووضع أهداف محددة فى كل صناعة مع التوسع فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
إنها استراتيجية متكاملة تحتاج رؤية من جانب الحكومة ويمكن إيفاد بعثات إلى مختلف دول العالم للتعرف على احتياجاتها من مختلف المنتجات كما فعلت الدول الكبرى من قبل والتسويق للمنتجات القائمة حتى تكون توسعاتنا الصناعية من أجل التصدير تتم على أسس واضحة مع ضرورة توفير التيسيرات للصناعة باعتبارها منخفضة العائد خاصة فى ظل المنافسة العالمية فى الأسواق الخارجية.. لذا فإن توجيه الدعم للإنتاج يجب أن يحتل الأولوية عن الدعم للتصدير.. وهذا الدعم لا يحتاج تمويلا ولكنه يحتاج إلى تسهيلات وتيسيرات للمصنعين حتى ينطلقوا فى الإنتاج ويتم فتح المزيد من الأسواق للمنتجات المصرية فى الخارج.
لاشك أننا نشهد قفزة فى الإنتاج الصناعى من خلال المشروعات الكبرى خاصة صناعات البتروكيماويات وصناعات الطاقة والعديد من الصناعات الأخرى التى تساعد فى تعميق الصناعة المصرية وتوفير الخامات للعديد من الصناعات مع التوسع فى الصناعات الزراعية والغذائية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة