محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

مفاوضات السد الإثيوبى!!

محمد بركات

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 08:11 م

 

دون أدنى محاولة لاستباق الأحداث أو القفز إلى نتائج لم يتم الإعلان عنها بعد بصورة واضحة، خلال الاتصالات والمفاوضات التى جرت أو تجرى، بين الوفود الثلاثة لمصر والسودان وإثيوبيا تحت مظلة الاتحاد الافريقى،...، نستطيع القول أن ماهو ظاهر على السطح حتى الآن، لايبعث على الاطمئنان ولايوحى بالتفاؤل.
هذا للأسف ما تشير إليه الأخبار والمعلومات الصادرة عن الاجتماعات التى دارت، والتى تجمع على غياب البوادر المؤدية إلى إمكانية تحقيق الهدف الذى استؤنفت المفاوضات من أجله، وهو التوصل إلى توافق نهائى وشامل، حول المسائل المتعلقة باسلوب ملء وتشغيل السد.
ومن المعلوم أن هدف المفاوضات كان ولايزال من وجهة نظرنا، هو الوصول الى اتفاق نهائى عادل وشامل ينظم قواعد الملء والتشغيل لخزان السد، يكون محققا لمصالح الدول الثلاث،...، بحيث يلبى الاحتياجات الاثيوبية فى التنمية ويحفظ حقوق مصر والسودان واحتياجاتهما المائية المشروعة والتاريخية.
ومن المؤكد أن تحقيق هذا الهدف يتطلب بالضرورة، توافر حسن النية لدى الأطراف الثلاثة المتفاوضة، وهو ما كان ولايزال غائبا عن النهج الإثيوبى، حيث لجأت اثيوبيا طوال المفاوضات الى المراوغة والتعنت وإضاعه الوقت، بل وايضا التراجع عما يتم الوصول إليه من توافقات، مثلما جرى فى مفاوضات واشنطن.
ولكن.. على الرغم من ذلك دعونا نأمل أن تقلع اثيوبيا عن المراوغة والتعنت، وأن ينجح الاتحاد الإفريقى فى وضعها على طريق القبول بضرورة التوافق حفاظا على مصالح الدول الثلاث، وحفظا للسلم والأمن الأفريقى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة