أحمد الخازندار وحسن البنا
أحمد الخازندار وحسن البنا


الاغتيالات السياسية «5»| 9 رصاصات قتلت «أحمد الخازندار»

عبدالعال نافع

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 08:22 م

تشمل قائمة الاغتيالات السياسية في مصر، عددًا من الشخصيات عبر التاريخ، حيث ترصد "بوابة أخبار اليوم" في الحلقة الخامسة من هذا الملف قصة اغتيال القاضي أحمد الخازندار.

ووفقا لما ذكره الدكتورعبدالعزيز كامل وزير الأوقاف الأسبق بمذكراته، فإن القاضي أحمد الخازندار كان متعسفا في أحكامه، حينما كان ينظر في قضية اعتداء بعض شباب الإخوان على جنود بريطانيين في الأسكندرية 22 نوفمبر 1947 حين حكم عليهم بالأشغال الشاقة المؤبدة حتى إن مؤسس جماعة الإخوان آنذاك حسن البنا، قال تعليقا على هذا الحكم: «ربنا يريحنا من الخازندار وأمثاله» وهو ما اعتبره أعضاء في التنظيم بمثابة «ضوء أخضر» لاغتيال الخازندار.

«من هو الخازندار»؟

ولد في ديسمبر 1889، وكان عمره يوم اغتياله 58 عامًا، وبعد حصوله على البكالوريا التحق بمدرسة البوليس ثم تركها والتحق بمدرسة الحقوق التي تخرج فيها عام 1912، وعُين بوظيفة معاون نيابة في نفس عام تخرجه وتدرج في سلك النيابة والقضاء فرقيّ إلى وكيل نيابة درجة أولى ثم مفتش نيابات فرئيس نيابة استئناف مصر.

بعدها تمت ترقيته إلى رئيس محكمة فوكيل محكمة استئناف أسيوط ثم وكيل محكمة استئناف مصر في ذى القعدة 1366هـ  أكتوبر 1947م أي قبل حوالي ستة شهور من اغتياله، مشهودا له بالكفاءة بين المستشارين، كثير الإطلاق والتعميق في القانون وكان له هيبة وحزم في إدارة الجلسات وكان معروفا عنه طيلة حياته بأنه لا يخضع لأي وعد أو وعيد.

«أسباب اغتياله»

البداية كانت بإلقاء أجهزة الأمن القبض على بعض شباب جماعة الإخوان وبعد توافر الأدلة تم إحالتهم للمحاكمة الجنائية، والتي أصدر فيها رئيس محكمة الجنايات القاضي أحمد الخازندار بعض الأحكام عليهم، والتي أثارت غضب مرشد الجماعة حسن البنا..

بعد حكم الخازندار بالسجن على المتهمين الإخوان، قال عبد الرحمن السندي رئيس النظام الخاص إن حسن البنا المرشد العام لجماعة الإخوان قال في اجتماع بجماعته: "ربنا يريحنا من الخازندار وأمثاله"، وهو ما اعتبره أعضاء في التنظيم بمثابة "ضوء أخضر"، واعتبر السندي أن ذلك تصريحا بعملية قتل الخازندار وبدأ بالتخطيط لقتله مستعينًا بعضوي الجماعة حسن عبد الحافظ ومحمود زينهم.

وحصل السندي على عنوان الخازندار من عادل كمال عضو الجماعة، والذي كان يعمل في البنك الأهلي، بعدما فتح الخازندار حساب هناك متضمنًا عنوانه بالتفصيل.

اقرأ أيضا| الاغتيالات السياسية «3»| قصة قتل «أحمد ماهر باشا» على يد «العيسوي»

«يوم اغتياله»

في 23 مارس 1948، خرج الخازندار من منزله بشارع رياض في حلوان ليستقل القطار المتجه إلى وسط مدينة القاهرة حيث مقر محكمته وكان في حوزته ملفات قضية كان ينظر فيها وتعرف بقضية «تفجيرات سينما مترو»، والتي اتهم فيها عدد من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وما إن خرج من باب مسكنه حتى فوجئ بشخصين هما حسن عبدالحافظ ومحمود زينهم يطلقان الرصاص عليه، وأصيب بـ9 رصاصات ليسقط غارقًا في دمائه.

وحاول الجناة الهرب سريعا لكن سكان حى حلوان الهادئ تجمعوا فورا عقب سماع صوت الرصاصات التسع وطاردوا المجرمين، فقام أحدهما بإلقاء قنبلة على الناس الذين تجمعوا لمطاردتهما فأصابت البعض، لكن الناس تمكنوا من القبض عليهما وفي قسم الشرطة عثر بحوزتهما على أوراق تثبت انتماءهما لجماعة الإخوان المسلمين، لتقوم النيابة باستدعاء مرشد الجماعة آنذاك حسن البنا لسؤاله حول ما إذا كان يعرف الجانيين، إلا أن البنا أنكر معرفته بهما تماما.

وتمكنت النيابة من إثبات أن المتهم الأول حسن عبدالحافظ كان «السكرتير الخاص» للمرشد العام للجماعة حسن البنا، وهنا اعترف البنا بمعرفته للمتهم إلا أنه نفى علمه بنية المتهمين اغتيال القاضى الخازندار وكانت جلسة عاصفة للإخوان في اليوم التالى للبحث فيما حدث، واستقر الرأى على تكوين لجنة تضم كبار المسؤولين عن النظام الخاص، بحيث لا ينفرد السندى برأى أو تصرف وأن تأخذ اللجنة توجيهاتها الواضحة من البنا نفسه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة