مجلس الدولة
مجلس الدولة


الإدارية العليا تقبل 3 طعون وترفض 3 آخرين

فاطمة مبروك

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 08:43 م

قضت المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولى بـ مجلس الدولة، اليوم الخميس، في 7 طعون محالة إليها من المحافظات.

وألغت المحكمة القرار الصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات، بإعلان استبعاد المرشحين أحمد عبدالحميد عبدالحميد من الدخيلة إسكندرية، وعلي مهني مسعود دائرة "حوش عيسى" بالبحيرة، وأحمد فتحي الدين من الفيوم، وقضت بعودتهم لسباق الإعادة من جديد في دوائرهم.

كما قضت المحكمة برفض 3 طعون آخرين مقامين من: أشرف تامر محمد، وأحمد حسن خير الله، وياسمين محمد محمود، وأحالت المحكمة طعن وحيد مقام من فارس محمد عبد الباقي لمحكمة النقض.

وبذلك تكون الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية العليا أحكاماً باتة ونهائية لا يجوز الطعن عليها بأية طريق من طرق الطعن، كما أن هذه الطعون هي آخر طعون بالنسبة لنتيجة انتخابات مجلس النواب في المرحلة الأولى.

وكان مجلس الدولة، قد تلقى أمس الاربعاء، أصول محاضر فرز الأصوات المحالة له من لجان محافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب والتي أجريت الأسبوع الحالي.

ويتسلم المجلس، المحاضر تمهيدًا لفحص الطعون التي ترفع في المواعيد المحددة للطعن على نتيجة المرحلة الثانية في انتخابات مجلس النواب.

كانت المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولى قد أصدرت الاحد الماضي، عددا من الأحكام الخاصة بالطعون على إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020.

وتضمنت الأحكام 48 طعنا بالرفض، وقضت المحكمة بعدم الاختصاص الولائي بنظر 60 طعنا، وقررت إحالتهم لمحكمة النقض للفصل في موضوع الطعون، والتي تطالب باستبعاد مرشحين ببعض الدوائر ظهرت نتيجة الانتخابات في المرحلة الأولى بالنجاح، وباكتسابهم العضوية البرلمانية بإعلان النتيجة، أصبحت محكمة النقض المختصة بالفصل في مدى صحة العضوية من عدمه طبقًا للقانون والدستور، لاكتسابهم مركز قانوني.

وقضت المحكمة في طعن واحد بترك الخصومة، كما أصدرت 5 أحكام بعدم القبول لـ5 طعون.

ونظرت المحكمة الإدارية العليا، نحو 108 طعون من جميع محافظات مصر، على نتيجة المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

ومن بين الطعون المقدمة؛ طعن واحد في إحدى دوائر محافظة الجيزة، و5 طعون في البحيرة، و7 طعون في الإسكندرية، وطعنان في قنا، ومثلهما في الفيوم وأسوان، و3 طعون في البحر الأحمر، وطعن واحد في الأقصر، وطعن واحد من مطروح، و5 طعون في سوهاج، و3 طعون في بني سويف، و4 طعون في أسيوط.


اقرأ أيضًا: مجلس الدولة يتلقى محاضر فرز نتيجة المرحلة الثانية لـ«النواب»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة