التمثال الباكي
التمثال الباكي


قصة صورة| «التمثال الباكي» حداد من العصر الروماني

شيرين الكردي

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 08:57 م

رغم أن مظاهره الفنية قد تكون بدائية، إلا أن الفنان استطاع من خلال تصويره أن يبين لنا مشاعر صاحب هذا التمثال بدقة متناهية. 
 
كشف الباحث الأثري الدكتور حسين دقيل الباحث المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية، عن تمثال لشخص يبكي بشكل مؤلم، وكأنه في حداد على قريب له أو عزيز. 
 
وأضاف« دقيل» أنه تم العثور على هذا التمثال بمنطقة وادي المومياوات الذهبية بالواحات البحرية، في محافظة الجيزة، وهو يعود للعصر الروماني بمصر، خلال القرن الثاني الميلادي، ويوجد الآن في المتحف المصري بالقاهرة.
 
يعد وادي «المومياوات الذهبية» الذي تم اكتشافه في عام 1996ميلادية بالواحات البحرية ومساحته 36 كم2 أكبر جبانة في مصر ترجع إلى العصر اليونانى الرومانى نحو 250 مومياء معظمها لطبقة أرستقراطية عاشت في الواحات البحرية خلال العصر اليونانى الرومانى.
 
«الممياوات» التي تم اكتشافها ذات أقنعة وصدور مذهبة ومزخرفة بالنقوش الهيروغليفية ورسومات دينية ويظهر هذا الكشف أهمية الواحات البحرية في تاريخ مصر القديم واكتشفها عالم المصريات الدكتور زاهى حواس سنة 2000م.
 
وساعدت الأشعة فوق البنفسجية (أشعةx) في الحصول على بعض المعلومات الهامة كـ العمر والجنس وسبب الوفاة، وكشفت عن السبب الرئيسى لوفاة معظم المومياوات هو إنتشار مرض الكوليرا أو الطاعون مما أدى إلى وفاة سريعة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة