أحمد جلال رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم خلال حضوره  مبادرة «مصر أولاً.. لا للتعصب»
أحمد جلال رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم خلال حضوره مبادرة «مصر أولاً.. لا للتعصب»


«الأعلى للإعلام» يدعو لنزع فتيل التعصب بمشاركة وزير الرياضة

محمود المخبزي

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 09:17 م

صبحي: المبادرة لا تقتصر على نهائى أفريقيا.. وحملاتنا مستمرة

جبر: هدفنا مرحلة جديدة وسنواجه الظاهرة بجدية

ميري: الالتزام بالأكواد الإعلامية يصون الروح الرياضية

د. أشرف صبحى وزير الرياضة والكاتب الصحفى كرم جبر يوكدان ضرورة مواجهة التعصب بالملاعب

أطلق د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الخميس، مبادرة «مصر أولاً.. لا للتعصب» لنزع فتيل التعصب بين الجماهير وعناصر المنظومة الرياضية.

حضر إطلاق المبادرة بمقر المجلس الأعلى للإعلام، الكاتب الصحفي صلاح منتصر وعددًا من قيادات المؤسسات الصحفية بينهم: أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، والكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير الأخبار ووكيل نقابة الصحفيين، والكاتب الصحفي عمرو الخياط رئيس تحرير أخبار اليوم، والكاتب الصحفي صالح الصالحي مدير تحرير الأخبار ووكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

كما حضر أسامة أبو زيد رئيس تحرير أخبار الرياضة، وكمال درويش رئيس نادي الزمالك الأسبق وعددًا من العاملين في الصحافة الرياضية ومقدمي البرامج التليفزيونية. 

وتهدف المبادرة ذات الجماهيرية الكبرى إلى نبذ التعصب والتأكيد على الروح الرياضية في مرحلة مهمة وقبل أيام من النهائي الأفريقي بدوري الأبطال بين الأهلي والزمالك الذي يشهد لأول مرة فريقين من بلد واحد لتؤكد مصر ريادتها الأفريقية دائما.. كما دعت المبادرة وسائل الإعلام بالالتزام بقواعد التغطية الإعلامية لنهائى البطولة الأفريقية، وتطبيق الضوابط التى تحفظ للرياضة رسالتها، وإعلاء الروح الرياضية بين جماهير الناديين.

فى البداية، تحدث الكاتب الصحفي كرم جبر عن الهدف الأساسي من الدعوة وإطلاق المبادرة وضرورة مواجهة ظاهرة التعصب بجدية وليس فقط من أجل مباراة الأهلي والزمالك القادمة لتكون بداية مهمة في الرياضة المصرية وعودتها بالشكل التي كانت عليه من قبل من تقدير كل الأطراف لبعضها.

وأشار جبر إلى أن وسائل الإعلام يقع على عاتقها دور كبير في مواجهة التعصب الرياضي، وعدم استخدام أي وسائل تسىء الى الجماهير أو تستفزهم، مشيراً إلى أنه سيتم عقد عدة لقاءات حوارية، ووضع خطة سنوية وورش عمل بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة  لتناول آليات مواجهة التعصب، والمحافظة على الأخلاق الرياضية.

من جانبه أشاد د. أشرف صبحى بالتعاون المثمر مع المجلس الأعلى للإعلام فى إطلاق مبادرة «مصر أولاً لا للتعصب»؛ لنشر القيم الإيجابية، والروح الرياضية بين الجماهير المصرية فى هذا التوقيت المهم.

وأوضح الوزير أن كرة القدم، وصناعتها تعتمد على اللاعبين، والجماهير، والأندية، واتحاد الكرة، ووسائل الإعلام المختلفة فى منظومة رياضية متكاملة، مشيراً أن الإعلام يعد شريك النجاح الأسمى، وطاقة إيجابية تسير مع الدولة المصرية.

ولفت وزير الشباب والرياضة إلى أن مبادرة «مصر أولاً لا للتعصب» لا تقتصر على مباراة الأهلى والزمالك المقبلة فى نهائى أفريقيا فقط، ولكننا نتجه نحو تنفيذ حملات مستمرة؛ للحديث حول أهمية نبذ التعصب فى الوسط الرياضي، والتوصل إلى وضع ضوابط محددة للمنظومة.

وشدد وزير الرياضة على أهمية دور الأندية فى المساهمة فى التغلب والسيطرة على انفعالات الجماهير وضرورة المساهمة والمساعدة فى معالجة كافة الظواهر السلبية بما يفيد الدولة وإعلاء الظواهر الإيجابية.

وأكد أن مباراة الأهلى والزمالك ستقام باستاد القاهرة فى ظل المخاوف من الاحوال الجوية فى هذا التوقيت بعد أن تم الاستقرار على أقامتها فى بادئ الأمر باستاد برج العرب بالإسكندرية مؤكدا على السعى والتواصل المستمر من خلال اتحاد الكرة مع الاتحاد الافريقى للحصول على موافقة الكاف بحضور الجماهير حتى وإن كان عددا بسيطا، مؤكدا أن الاتصالات مستمرة وسيتم الإعلان عن كافة الخطوات وفقا للإجراءات الاحترازية التى نتبعها جميعا حاليا لتفادى الإصابة بفيروس كورونا. 

وطالب أشرف صبحي وسائل الإعلام في هذه المرحلة بالاهتمام الكبير بالمنتخبين الاول والاوليمبى حيث يخوض المنتخب الأولمبي مباراتين مهمتين مع توجو في مشوار المنافسة على التأهل للأمم الافريقية القادمة فضلا عن خوض المنتخب الأوليمبى دورة ودية استعدادا لدورة الألعاب الأوليمبية فى طوكيو 2021 مشيدا بالدورة التي تشهد مشاركة منتخبي البرازيل وكوريا الجنوبية بكامل نجومهما في تلك الدورة المهمة.

وتطرق الكاتب الصحفي صلاح منتصر في كلمته خلال إطلاق المبادرة على ضرورة وجود ترتيبات عديدة من أجل مقامة ظاهرة التعصب مثلما يحدث فى الملاعب الاوروبية عندما نشاهد جميعا الأجهزة الفنية مجبرة على المصافحة مع بعضها عقب نهاية كل مباراة بالإضافة إلى أهمية وجود لوائح وقوانين تلاحق المتجاوزين من الجماهير للقضاء على ملامح وأوجه التعصب بين العنصر المهم من عناصر اللعبة.. كما طالب صلاح منتصر فى كلمته بالحياية الكاملة من وسائل الإعلام فى مناقشة كافة القضايا المختلفة والابتعاد عن الالفاظ المستفزة والمسيئة لاى جهة ومحاباة جهة على جهة أخرى.

فيما أكد د. كمال دوريش رئيس نادى الزمالك الأسبق أن القيم التي تربينا عليها أصبحت حاليا تتضاءل وتتآكل ويجب علينا العمل سويا من أجل استعادتها وتصدرها للمشهد الرياضى فى هذا التوقيت المهم للغاية.

وطالب دوريش عدم تصدير الأحداث المؤسفة للمشهد الرياضى والعمل معا على علاجها سريعا لتفادى تكرارها فى ملاعبنا.

ومن جانبه ناشد الكاتب الصحفي خالد ميري وكيل نقابة الصحفيين رئيس تحرير الأخبار، جميع الأطراف المعنية الالتزام الشديد بالأكواد الخاصة التى يطالب المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام كل الأطراف بالالتزام بها حرصا على تصويب مسيرة الأداء الاعلامى خصوصا فى شقه المتماس مع الجماهير وفى مقدمتها الجماهير الرياضية الأكثر حماسة فى مساندة أنديتها.

ونبه ميرى إلى ضرورة تفعيل آليات المحاسبة بحيث يكون هناك عقاب فورى ورادع لأى إعلامى ينتهك هذه الأكواد الاعلامية والضوابط المهنية وقيم المجتمع وآدابه بما يسهم فى اضطلاع الإعلام بدوره كقاطرة لترسيخ السلام الاجتماعى وتهيئة المناخ لإنجاز كل مشروعات التنمية المستدامة التى تستهدف بالأساس الإنسان المصرى ورفع المستوى المعيشى وتنمية وعيه العام.

وناشد رئيس تحرير الأخبار جموع الجماهير بالحرص على الروح الرياضية واستثمار فرصة إقامة لقاء نهائى أبطال أفريقيا بالقاهرة وبين فريقين مصريين كبيرين هما الأهلى والزمالك وفى ظل هذه الأجواء، لتقديم صورة إيجابية عن الشباب المصرى ونجاحاته الرياضية ودعم كل الجهود الايجابية الرامية لتقديم مصر فى أفضل صورة لها.

وذكر وكيل نقابة الصحفيين زملاء المهنة من الصحفيين وكافة الإعلاميين بالاضطلاع بمسئولياتهم فى ترشيد الأداء على السطح الإعلامى المتعدد خصوصا فى السوشيال ميديا التى يجب أن يكون الأداء الصحفى المنضبط والملتزم مهنيا هو المؤثر فيها والمصوب لأدائها وليس العكس وذلك حفاظا على تحقيق الأهداف العامة وأبرزها نيذ التعصب بين الجماهير.

وخلال المناقشات تحدث عدد من الاعلاميين عن اهمية وجود اليات واضحة حتى لا تكون الندوة مجرد كلام بلا متابعة وأهمية وجود إجراءات واضحة والعمل على إصدار توصيات واضحة يتم العمل بها وتكون ملزمة لكافة وسائل الإعلام.

وطالب الحضور بتكرار هذه الندوات فى الاندية حتى يتم تعميم الفكرة على الجميع والالتزام بها.

 

خالد ميرى رئيس تحرير الأخبار يناقش أزمة التعصب الرياضى

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة