صورة موضوعية صورة موضوعية

لماذا لم توافق «الصحة» على تجارب اللقاح الروسي في مصر حتى الآن؟

أحمد سعد الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 09:29 م

رغم ما أعلن عن توريد مصر 25 مليون جرعة من اللقاح الروسي Sputnik V، عن طريق شركة فاركو للأدوية، إلا أنه إلى الآن لم يحصل اللقاح الروسي على موافقات الجهات المصرية، رغم ما تعلنه الشركة كثيرًا من نيتها القيام بتجارب على اللقاح خلال الفترة المقبلة.

يطرح ذلك تساؤلًا لماذا لم تبدأ التجارب في مصر على اللقاح الروسي وهل لذلك علاقة بمدى مأمونيته؟.. رغم ما أعلنته وزارة الصحة الروسية من أن نتائجه تفوق 92%، لكن إلى الآن لم يحصل اللقاح الروسي في مصر على موافقة وزارة الصحة المصرية لكن ما السبب وراء ذلك ؟.
أعلن رئيس الشركة المصرية د. شيرين حلمي، أن وزارة الصحة لم توافق إلى الآن على التجارب السريرية للقاح، بعد أن تقدمت بطلب إلى وزارة الصحة لبدء إجراء التجارب السريرية على أن يتم بعداها إتمام إجراءات التسجيل للقاح والتصنيع في المرحلة الرابعة.

لكن مصدر في وزارة الصحة أرجع عدم الموافقة على تجارب اللقاح إلى الآن إلى أن الملف الخاص باللقاح المقدم لها يتضمن إجراء تجارب اللقاح على 500 متطوع فقط وهو عدد قليل وغير كاف لقياس فعالية اللقاح ومأمونيته للموافقة على السماح بإجراء التجارب في مرحلتها الثالثة في مصر.

وأوضح المصدر أن ذلك يأتي لضمان مأمونية اللقاح وسلامته عند تطعيم المصريين به، فلابد من اجتياز جميع مراحل السلامة للموافقة على ذلك، موضحًا أن الأمر ما زال قيد الدراسة إلى الآن للتأكد من مأمونيته.

وتجري وزارة الصحة حاليًا التجارب الإكلينيكية في المرحلة الثالثة على لقاحين بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية، بالإضافة إلى أن الاتفاق مع الصين لإنتاج لقاح ثالث، فور الموافقة عليه واعتماده، والتعاقد مع لقاحي أكسفورد وفايزر لتوريدهما إلى مصر فور إقرار التجارب الخاصة بهما وتصنيعهما، إلا أنها لم تعلن تعاقدها لتوريد اللقاح الروسي غير ما أعلنته شركة فاركو الخاصة للأدوية.
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة