صورة مجمعة لسفراء مصر في برلمانات العالم
صورة مجمعة لسفراء مصر في برلمانات العالم


خريطة سفراء مصر في برلمانات العالم .. أحدهما أصدر قانونا لـ«أم الدنيا»

محمود كساب

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 - 12:30 م

هم سفراء مصر بالخارج فعلى الرغم من هجرتهم إلى دولهم منذ عشرات السنين إلا أنهم لم ينسوا وطنهم الأم وظهر ذلك بعدما نجحوا في الانتخابات البرلمانية بدولهم المهاجرين إليهم، فعلى الفور قاموا بالسعي لإصدار قوانين لخدمة المجتمع المصري، والأخر كان حلقة الوصل بين البرلمان المصري وبرلمان الدولة الأخرى.
«بوابة أخبار اليوم» ترصد في السطور التالية أبرز ثلاثة مصريين دخلوا البرلمانات الألمانية والكندية والأسترالية.

شريف السبعاوي 


يعتبر شريف السبعاوي أول مصري عضوا  في برلمان كندي، حيث استطاع الفوز بمقعد في برلمان مقاطعة انتاريوا وهي أكبر المقاطعات الكندية وتمثل مقر الحكومة الفيدرالية.

واستطع «السبعاوي» أن يقنع البرلمان الكندي أن يوافق على اعتبار شهر يوليو شهر «التراث المصري» كترويج للسياحة المصرية في كندا.
وقدم  شريف السبعاوي بمشروع قانون الحضارة والتراث المصري في برلمان اونتاريو للتعريف بجهد وإسهامات المصريين الكنديين في إثراء الحضارة المصرية في اونتاريو التي تعد أكبر المقاطعات الكندية، ووافق عليه النواب بأغلبية كبيرة.
وألتقي السبعاوي بالدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب وذلك لبحث سبل التعاون بين البرلمان المصري والكندي في كافة المجالات أبرزهم السياحة وتبادل التجاري.

آن علي


وفي أستراليا فازت أول مصرية في انتخابات البرلمانية الأسترالية آن علي بمقعد، ممثلة لحزب العمال بمدينة بيرث، وهي أستاذة جامعية، وخبيرة مرموقة دولياً في مكافحة الإرهاب.
وشاركت «علي» في مؤتمر مصر تستطيع بـ«التاء المربوطة» والذي نظمتها وزارة الهجرة عام 2017 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وزارت آن علي البرلمان المصري وقامت بعقد لقاء مع دكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وذلك لتبادل الخبرات بين مصر وأستراليا، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

أميرة محمد علي
تم اختيار أميرة محمد علي في انتخابات وذلك من خلال نواب الحزب بالبرلمان الألماني (بوندستاغ)، والتي أصبحت رئيسة للكتلة الحزبية بالبرلمان.
ولدت  أميرة محمد علي في هامبورغ شمال ألمانيا عام 1980 لأب مصري وأم ألمانية، وتعيش منذ أعوام طويلة في مدينة أولدنبورغ بولاية سكسونيا السفلى، بحسب تصريحاتها، وتعمل محامية ومتحدثة باسم الكتلة البرلمانية لحزب اليسار عن شؤون حماية الحيوان وحماية المستهلك،  كما أنها نائبة بالبرلمان الألماني "بوندستاغ" منذ عام 2017.  

اقرأ أيضا| وزيرا الهجرة والتعاون يفتتحان المركز المصري الألماني للإدماج


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة