صقر شاهين بالبحر الاحمر  
صقر شاهين بالبحر الاحمر  


البيئة: إحباط محاولة تهريب وبيع صقر «شاهين» بالبحر الأحمر

إنجي خليفة

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 - 12:46 م

 تمكنت محميات البحر الأحمر بوزارة البيئة من إحباط تهريب صقر شاهين بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994وتعديلاته واتفاقية «سايتس» للأنواع المهددة بالإنقراض بالتعاون مع شرطة مرسى علم.

يأتي ذلك فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالتصدى لعمليات الإتجار غير المشروع بالحياة البرية بالتعاون مع شركاء العمل البيئي.

اقرا أيضا| خبير فى علوم البحار يكشف أسباب نفوق «الدولفن» بالبحر الأحمر

وكانت وزارة البيئة قد تلقت إخطار من شرطة مدينة مرسى علم بضبط صقر بحوزة مجموعة من الأشخاص بغرض الإتجار فيه وتطلب معاينته من قبل المتخصصين بالحياة البرية بالوزارة.  

وفور تلقى الإخطار أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة من محمية وادي الجمال لمعاينة الصقر وبيان نوعه حيث اتضح أنه صقر شاهين والذي يعد أحد الأنواع المهددة بخطر الإنقراض والمدرجة في لوائح الأنواع الممنوع الإتجار فيها للحفاظ عليها وقد تم إجراء كافة القياسات العلمية عليه لبيان حالته الصحية ونوعه حيث تبين أنه ذكر بالغ من نوع Falco peregrinus  ويحتاح للرعاية.

واكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه  جارى حاليا معالجة ورعاية الصقر من قبل المختصين نظرا لتأثر حالته الصحية أثناء تهريبه على أن يتم إعادة إطلاقه فور استعادة قدرته على الحياة فى بيئته الطبيعية.

وتقدمت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالشكر والتقدير لشرطة مدينة مرسى علم والجهات المشاركة في هذا العمل للحفاظ على الموارد الطبيعية و التنوع البيولوجي لمصر.

الجدير بالذكر أن الصقور تتعرض لضغط شديد من قبل الصيادين في أغلب أنحاء العالم وتقوم محميات البحر الأحمر سنويا بحملات للتصدي لعمليات الصيد والتهريب لها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة