مصلحة سك العملة تصدر صور العملات التذكارية
مصلحة سك العملة تصدر صور العملات التذكارية


شاهد..مصلحة سك العملة تصدر صور العملات التذكارية الخاصة بالمشروعات القومية

عواد شكشك

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 - 01:50 م

أطلقت مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية، ألبوم صور خاص بالتصميمات التي نفذتها المصلحة للعملات التذكارية للمشروعات القومية الكبرى.

وضمت قائمة المشروعات، العاصمة الإدارية الجديدة والمشروع القومي لاستزراع السمكي وهضبة الجلالة بالإضافة إلى مشروع المتحف المصري الكبير.

العاصمة الإدارية الجديدة

مشروع العاصمة الإدارية الجديدة هو مشروع قومى استثمارى يهدف إلى تأسيس مدينة إدارية اقتصادية جديدة،تكون عاصمة حديثة تتفق ، ومفردات العصر ، وتقع ضمن إقليم القاهرة الكبرى ، مما يساهم فى توسيع الحيز العمرانى ،و تفريغ العاصمة الحالية من التكدس والازدحام ،بالإضافة إلى خلق منطقة جديدة جاذبة للاستثمارات. كما يساهم هذا المشروع فى توفير نحو  مليونى فرصة عمل جديدة ، و تشغيل العديد من الشركات خاصة فى مجال المقاولات حيث يتم التنفيذ بأيادى المصريين بنسبة 100% .

تقع العاصمة الادارية على بعد 45 كيلومترا من وسط القاهرة و80 كيلومترا من السويس و55 كيلومترا من خليج السويس، وتتميز بموقعها القريب من مشروع تنمية قناة السويس ، وتتميز بقربها من مدن شرق القاهرة ( بدر والشروق والقاهرة الجديدة  ..) والمنطقة ترتبط بأربعة طرق رئيسية هى :طريق السويس -طريق العين السخنة  - الطريق الدائرى الأوسطى -الطريق الإقليمى ، بالإضافة إلى محاور الطرق الرئيسية.

المشروع القومي لاستزراع السمكي

امتلاك أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط حلم مصري تحول إلى حقيقة، ففي منطقة بركة غليون التابعة لمحافظة كفر الشيخ شمال الدلتا، والتي تبعد عن القاهرة بـ163 كيلو متر، افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي  المرحلة الأولى من مزرعة "بركة غليون" السمكية التي تؤكد القاهرة أنها الأكبر في الشرق الأوسط والتي تستهدف سد فجوة الاستهلاك في البلد العربي الأكثر سكاناً.

وتعتبر مصر، ضمن قائمة أكبر عشر دول إنتاجاً للأسماك في العالم، بطاقة إنتاجية 1.6 مليون طن في السنة معظمه من المزارع بالإضافة إلى الصيد البحري والصيد من النيل وبنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 87%.

ويقع مشروع "بركة غليون" بمنطقة غليون في كفر الشيخ إحدى محافظات دلتا النيل في مصر ويهدف إلى زيادة الثروة السمكية في محاولة لتوفير الغذاء للمصريين بأسعار مناسبة.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى من مشروع "بركة غليون" 4000 فدان تشمل 1359 حوضاً للأسماك والقريدس وبدأ العمل فيها منذ 2015 وتهدف إلى إنتاج أكثر من 6000 طن من الأسماك والقريدس بدورة الإنتاج الواحدة والتي تمتد من 6 أشهر وحتى عامين باختلاف الأنواع، حسب ما تم استعراضه خلال المؤتمر الصحافي للمشروع.

هضبة الجلالة

يعتبر جبل الجلالة مشروع من أضخم المشروعات المصرية التي تشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهو واحد من بين أكثر من 253 مشروع قومي حول محافظات جمهورية مصر.

ويتضمن المشروع مدينة الجلالة ومنتجع الجلالة العين السخنة الذي يطل على خليج السويس وجامعة الجلالة وأخيراً طريق السخنة-الزعفرانة الذى يشق جبل الجلالة ليكن بذلك مشروع متكامل وتنموى يحمل قيمة ثرية مستوحاة من منطقة الجلالة التي يعرف عنها التمييز الجغرافى و الطبيعة الخلابة.

وتقع أهمية المشروع في كونه إحدى المساهمات في تحقيق التنمية في مصر من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، وتسعى مصر لتكون مدينة الجلالة عالمية المستوى.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة