أشرف صبحي ووجيه عزام
أشرف صبحي ووجيه عزام


الاتحادات الأفريقية محاصرة.. «الدراجات» دون مقر و50 ألف جنيه دعما سنويا

كريم فؤاد

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 - 08:18 م

كشف عدد من رؤساء الاتحادات الإفريقية عن قائمة مطالبهم الموجهة إلى وزارة الشباب والرياضة من أجل زيادة فرص بقاء مقرات الاتحادات القارية داخل مصر وتعزيز التواجد المصري في الرياضة الإفريقية التي تعد من ضمن القوى الناعمة، حتى لا يتكرر سيناريو خسارة عمرو علواني لمنصبه كرئيس للاتحاد الإفريقي للكرة الطائرة لصالح المغربية بشرى حجيج.

 

وأكدوا في حديثهم إلى «الأخبار المسائي» أن دعم وزارة الشباب والرياضة السنوي إلى مقرات الاتحادات الإفريقية ثابت لم يتغير منذ 15 عاما وهو 50 ألف جنيه بواقع 3 آلاف دولار وهو مبلغ لا يكفي حتى إيجار المقر كما يتم دفع 600 دولار شهريا إلى اتحادية الكونفيدراليات الرياضة الإفريقية كاشتراك سنوي.

 

هجمة شرسة

وقال وجيه عزام رئيس الاتحاد الإفريقي للدراجات، إن مصر من أكثر الدول في القارة الإفريقية التي تحتل مناصب قيادية داخل الاتحادات الرياضية، الأمر الذي أدى إلى ظهور هجمة من بعض الدول في القارة السمراء لاستضافة مقرات الاتحادات الأفريقية بدلا من مصر مثلما حدث مع الاتحاد الإفريقي للكرة الطائرة.


وطالب وجيه عزام من وزارة الشباب والرياضة بزيادة الدعم السنوي المقدم منها إلى الاتحادات الإفريقية المتواجدة في مصر حيث يحصل كل اتحاد على 50 ألف جنيه سنويا فقط وهو رقم ثابت لم يتغير منذ 15 عاما ولا يكفي حتى إيجار المقر الذي يبلغ في المتوسط نحو 10 آلاف جنيه في الشهر.

 

أزمة مستمرة

وكشف وجيه عزام أن الاتحاد الإفريقي للدراجات ليس له مقر منذ عام 2005 ويتم استخدام مقر الاتحاد المصري لاستضافة الدول الإفريقية بدلا من مقر الاتحاد الإفريقي مما يسبب بعض الإحراج خاصة أن الدول الإفريقية تريد عندما تتواجد في مصر أن تعقد اجتماعاتها داخل مقر الاتحاد الإفريقي للعبة وليس مقر اتحاد محلي.


وقال رئيس الاتحاد الإفريقي للدراجات، إن أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة خلال الاجتماع الأخير مع رؤساء وممثلي الاتحادات الرياضية الإفريقية وعد بفتح ملف الدعم من مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء  من أجل زيادة الدعم المقدم إلى الاتحادات الإفريقية، وهو أمر يجب الإسراع في تنفيذه واتخاذ قرارات عاجلة بشأنه حتى لا نخسر اتحاد إفريقي آخر مثلما حدث في الاتحاد الإفريقي للكرة الطائرة.


وأكد وجيه عزام أن الدولة لم تقصر مع عمرو علواني خلال انتخابات الاتحاد الإفريقي للكرة الطائرة ولكن الحملة كانت شديدة ومنسقة عليه وهذا الأمر لا ينقص من قدر ومن شأن عمرو علواني فهو أحد أعلام الرياضة في مصر.


وأشار إلى أنه من ضمن خطط العمل خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا أن يتم استضافة عدد من البطولات الإفريقية وإقامة العديد من المناسبات الإفريقية.

 

زيادة الأعباء

من جانبه قال مطيع فخر الدين، رئيس الاتحاد الإفريقي للسومو، إن الدعم الذي تقدمه دول شمال إفريقيا لمرشحيهم كبير للغاية مما يجعل المنافسة شرسة للغاية.


وطالب من وزارة الشباب والرياضة بزيادة الدعم المالي المقدم إلى الاتحادات الإفريقية وإيجاد مقرات لها حتى تخفف الأعباء الواقعة على تلك الاتحادات.

 

غياب الدعم

وأضاف مطيع فخر الدين، رئيس الاتحاد الإفريقي للسومو، أنه ليس لديه علم بتقديم وزارة الشباب والرياضة دعم مالي سنوي قدره 50 ألف جنيه إلى الاتحادات إفريقية قائلا، إن الاتحاد الإفريقي للسومو في مصر لم يكمل عامه الأول وتم إقامة ثلاثة اجتماعات فقط حتى الآن.

وشدد على ضرورة نشر اللعبة في الدول الإفريقية وإقامة فعاليات وبطولات خاصة بها.

 

خطة الانتشار

فيما طالب شريف مصطفى، رئيس الاتحاد الإفريقي للووشو كونغ فو، نائب رئيس الاتحاد الدولي، بتوحيد كافة الجهود من جانب مؤسسات الدولة من أجل المحافظة على مقرات الاتحاد الإفريقية داخل القاهرة وعدم نقلها كما حدث في الاتحاد الإفريقي لكرة الطائرة.


وأضاف أن هناك قائمة من المطالب التي ينادي بها دائما رؤساء الاتحادات الإفريقية المتواجدة مقراتهم في مصر والتي يتمثل بعضها في زيادة الدعم المخصص لتلك المقرات، ومنحهم مميزات كثيرة، الأمر الذي سيكون له بالغ الأثر في تثبيت أقدامهم داخل القاهرة وعدم نقل تلك المقرات إلى الخارج.


وقال شريف مصطفى، إن زيادة الدعم المالي المقدم من وزارة الشباب والرياضة للمقرات الإفريقية سوف يسهم في توفير النفقات الخاصة بالشكل الذي يسهم في استضافة العديد من الأحداث بالشكل الذي يليق باسم وسمعة مصر ويكون قادر على استمرار استضافة وفود دول القارة أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد.


وكشف رئيس الاتحاد الإفريقي للووشو كونغ فو، أن بقاء الاتحادات الإفريقية الرياضية داخل مصر يسير وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وفتح جسور التعاون بينهم عبر استضافتهم داخل مصر وعقد لقاءات ثنائية مع تنظيم فعاليات وبطولات لدول القارة السمراء مما سيكون له بالغ الأثر في الحفاظ على فرص مصر في المحافظة على بقاء مقر الاتحاد الإفريقي داخل القاهرة واستضافة المزيد من مقرات تلك الاتحادات عبر شخصيات مصرية تتولى رئاسة تلك الاتحادات.

 

وعود الوزارة

وكان أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عقد اجتماعا مؤخرا مع رؤساء الاتحادات الأفريقية وأصحاب المناصب لمناقشة عدد من الملفات الهامة وذلك بمقر الوزارة مؤكدا على حرص الوزارة على استمرار تعاونها وتنسيقها المستمر مع مختلف الهيئات الرياضية الوطنية والإفريقية وفى مقدمتها اتحاد الاتحادات الإفريقية من أجل  تعزيز  دعم التواجد المصري في الرياضة الإفريقية.


وأعرب وزير الشباب والرياضة عن تطلعه إلى إنشاء مجمع بمصر يضم جميع الاتحادات الأفريقية مؤكدا على ضرورة التمسك بهذا الحلم.
وفيما يتعلق بالدعم المتوقع من وزارة الشباب والرياضة لمقرات الاتحادات الإفريقية المتواجدة بمصر في إطار التحديات التي تواجهها.

وأكد صبحي أن الوزارة تبحث آليات زيادة الدعم الموجه لتلك المقرات مؤكدا أن وزارة الشباب والرياضة لا تدخر جهدا لدعم جميع المقرات المتواجدة بجمهورية مصر العربية.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة