محافظة سوهاج اللواء طارق الفقى
محافظة سوهاج اللواء طارق الفقى


«تطوير الهوية البصرية وافتتاح وحدة غسيل كلوي».. أبرز أحداث «سوهاج» خلال أسبوع

خالد حسن

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 - 09:09 م

شهدت محافظة سوهاج عدة احداث مهمة خلال الاسبوع الماضى بدأت الاحداث بقيام اللواء طارق الفقى بحضوراحتفالية تطوير الهوية البصرية والإعلامية لمحافظة سوهاج بالحديقة المتحفية بمدينة ناصر، بحضور الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، واللواء أحمد الجارحي رئيس هيئة الرقابة الإدارية ، واللواء عصام الدين الليثي السكرتير العام ، واللواء طيار هشام فريد مدير مطار سوهاج الدولي، والعقيد أسامة رشاد المستشار العسكري للمحافظة، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلي الشباب والمرأة وكافة أطياف المجتمع السوهاجي بالمحافظة.

وأوضح " الفقي " أن مشروع تطوير الهوية البصرية لمحافظة سوهاج يهدف إلى إظهار سوهاج بشكل جديد، يجمع بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر امتدادا لجذورنا العريقة من الحضارة الفرعونية وهويتنا العربية والمصرية، مشيرا إلى أهمية التطوير لمواكبة التسارع التقني والتقدم التكنولوجي، وأهمية تصميم الشعار في التعبير عن الهوية البصرية للمحافظة؛ لتترك انطباعا ايجابيا في ذهن كل من يرى الهوية الخاصة بمحافظة سوهاج .

واشار المحافظ إلى أن تطوير الهوية البصرية لسوهاج يشمل تثبيت شعار المحافظة الذي يحمل شكل الملك مينا موحد القطرين مرتديا تاج الوجه البحري باللون الأحمر، وتاج الوجه القبلي باللون الأبيض، بالإضافة إلى قلادة ملكية بها 11 قطعة زخرفية تمثل عدد مراكز المحافظة، والذي طالما تغير شكله خلال السنوات السابقة، والتركيز على هوية سوهاج كمحافظة عريقة لها جذور فرعونية مرتبطة بالحاضر وما يتم على أرضها من إنجازات .

وأعرب " الفقي " عن شكره للفريق البحثي والخبراء القائمين على مشروع تطوير الهوية من أساتذة جامعة سوهاج وخبراء السياحة والآثار بالمحافظة، والشركة المنفذة للمشروع، مشيرا إلى أن الهوية البصرية لسوهاج والشعار الجديد يهدفان إلى تعديل الصورة الذهنية عن سوهاج، وزيادة عدد الزائرين للمحافظة محليا ودوليا من خلال الانطباع السياحي عن سوهاج كمحافظة تزخر بالعديد من المعالم السياحية والأثرية المهمة على مر التاريخ 

كما قام  محافظ سوهاج بافتتاح وتسليم 33 منزلا للأهالي بقرية العيساوية شرق بمركز أخميم بعد إعادة تأهيلها وتطويرها، بالتعاون بين التضامن الاجتماعي، ومؤسسة مصر الخير، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " وخطة المحافظة للتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق التنمية الشاملة وتلبية احتياجات المواطنين، بالتوازي مع توجهات القيادة السياسية التي تهدف إلى بناء المجتمع من خلال تحقيق العدالة الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

بحضور أحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج، ومحمد عبد السلام وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وحسين حبارير رئيس مركز ومدينة أخميم، والدكتور علي فتحي رئيس قطاع التنمية المتكاملة بمؤسسة مصر الخير، وأحمد حلمي مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بمحافظة سوهاج، وأحمد عبد العال مدير بنك QNB الأهلي فرع سوهاج، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

وأوضح محافظ سوهاج أن المبادرة هي دعوة كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلقها في 2016، لدعم الأسر الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تهدف لتنمية القرى الفقيرة تنمية شاملة، حيث تم مضاعفة المبلغ المرصود لها أكثر من 20 ضعف، وبلغ إجمالي المبلغ حوالي 2 مليار جنيها، لتطوير 69 قرية. 

وأضاف أننا نعمل على التوسع في مشروعات التنمية بالمحافظة، بحيث لا تتوقف عند تطوير أو إعادة تأهيل منازل الأهالي، وتصل إلى الوحدات الصحية ومراكز الشاب، وكافة المنشآت التي يتعامل معها المواطن، لتقديم خدمات تليق بالمواطن المصري. 

من جانبه أكد أحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج، أن جميع قيادات المحافظة تعمل على قلب رجل واحد، لإنجاز مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى وتقديم أفضل خدمة في أسرع وقت لتغيير ملامح القرية المصرية، مشيرا إلى أن مضاعفة قيمة المرحلة الثانية جعلنا نشعر بمسؤولية أكثر، وجعلنا نسابق الزمن للوصول إلى كل شبر في أرض المحافظة لتطويره وتحديثه. 
وقال الدكتور على فتحى رئيس قطاع التنمية المتكاملة بمؤسسة مصر الخير، أنه تم تسقيف ورفع كفاءة 33 منزلًا، وفرش وتجهيز 22 منزلًا بالمستلزمات، وتنظيم قافلتين طبيتين تضمنت توقيع الكشف وتقديم العلاج وعمل التحاليل والأشعة وعمليات جراحية للمستحقين"، مشيرا إلى أن قرية العيساوية شرق إحدى قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، موضحاً أن مؤسسة مصر الخير طورت 12 قرية من قرى حياة كريمة بمحافظة سوهاج بتمويل 80% من وزارة التضامن الاجتماعي، وتنفيذ ومساهمة مالية 20% من مؤسسة مصر الخير، موزعين على مراكز " البلينا، وأخميم، وجهينة، وساقلتة. 
محافظ سوهاج يتفقد المنطقة  الاثرية بابيدوس

كما تفقد الفقي،  المناطق الأثرية بعرابة أبيدوس بمركز البلينا، يرافقه أشرف عكاشة مدير عام آثار سوهاج، حيث تفقد المحافظ معبد سيتي الأول، ومركز خدمة الزائرين، و معبد الأوزريون .

وبدأ المحافظ جولته بتفقد معبد سيتي الأول واستمع إلى شرح مفصل من أشرف عكاشة مدير عام آثار سوهاج عن المعبد ومكوناته ومراحل التطوير المختلفة التي مر بها والمشروعات المستقبلية بالمنطقة، حيث يرجع تاريخ المعبد لأكثر من 3500 سنة قبل الميلاد، وتعد منطقة أبيدوس من المناطق الأثرية الهامة في مصر القديمة فقد كانت بمثابة مقصد لحجاج القدماء المصريين عند الإله أوزوريس والذي من المعتقد أنه دفن بها، كما خرج من مدينة أبيدوس أهم الملوك الذين وحدوا مصر على مدار العصور المختلفة، ويضم المعبد قائمة بأسماء 76 ملك من أعظم ملوك مصر. 

كما تفقد المحافظ مركز خدمة الزائرين الذي تم الانتهاء منه وافتتاحه في أبريل العام الماضي، ويضم قاعة عرض مرئي، وغرفة شباك تذاكر، و4 غرف إدارية، وكافتيريا ودورات مياه، وساحة انتظار للسيارات بمساحة 250 متر. 

وتفقد محافظ سوهاج معبد الأوزريون والذي يعد المعبد الفريد من نوعه في مصر، فهو مبني ذو طبيعة مائية في نشأته حيث أنشئ على عيون مائية جوفية قديمة ويقع خلف معبد سيتي الأول على مستوى منخفض يبلغ 18 متر، وتم الانتهاء من مشروع خفض منسوب المياه الجوفية به وافتتاحه في أبريل العام الماضي. 

وأكد " الفقي " خلال جولته التفقدية على ضرورة إبراز جمال المحافظة وتاريخها الأثري والحضاري العريق، وأن تظهر سوهاج بشكل مختلف، لافتا إلى أهمية إبراز الإمكانيات الأثرية، والتاريخية، والسياحية للمحافظة، كونها مصدر دخل مهم لأبناء سوهاج، مؤكدا على الدعم التام من المحافظة لاستكمال تطوير المنطقة لتصبح مزارا سياحيا عالميا.

 وافتتح محافظ سوهاج، امس الخميس، وحدة الغسيل الكلوي بقرية الشيخ مرزوق بمركز البلينا، بإجمالي تكلفة بلغت 5 مليون و100 ألف جنيه، بحضور الدكتورة رجاء حسين وكيل مديرية الصحة بسوهاج، والنائب محمود ابو الخير عضو مجلس النواب، وعبدالله عبدالعزيز نائب رئيس مركز ومدينة البلينا . 

وتفقد محافظ سوهاج تجهيزات الوحدة عقب افتتاحها، والتي تتكون من عنبرين يضمان 11 جهاز غسيل كلوي، ومحطة لمعالجة المياه، ومولد كهرباء، وتخدم الوحدة أهالي القرية والقرى المجاورة، واطمأن المحافظ على المرضى واستمع إليهم حول مستوى الخدمات المقدمة بالوحدة . 

وأكد " الفقي " أن المحافظة لا تدخر جهدا في توفير الخدمات الصحية اللازمة من خلال إنشاء وتطوير العديد من المستشفيات والوحدات الصحية بمختلف مراكز المحافظة، مشيدا بالمستوى المتميز للوحدة التي تم افتتاحها اليوم، والتي تمثل إضافة للمنظومة الطبية بسوهاج.  

كما تفقد المحافظ خلال جولته وحدة مطافي أولاد عليو بمركز ومدينة البلينا المقامة على مساحة ١٥٠ متر، وبتكلفة ٤ ملايين جنيه لخدمة أهالي القرية والقرى المجاورة .

كما تراس اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج اجتماع  لمناقشة الاشتراطات البنائية والتخطيطية للمدن بالتعاون مع جامعة سوهاج، وذلك في إطار توصيات مؤتمر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بشأن تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء بتحديث الاشتراطات البنائية العامة لجميع محافظات الجمهورية.

حضر الاجتماع  أحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج المكلف برئاسة اللجنه، واللواء عصام الدين الليثي السكرتير العام للمحافظة، والدكتور أحمد قاسم عميد كلية الهندسة جامعة سوهاج، وفريق عمل الكلية، ومسئولي إدارة التخطيط العمراني بديوان عام المحافظة .

وأوضح المحافظ أنه تمت الموافقة على الاشتراطات البنائية لمدينتي " سوهاج، وجرجا "، لعرضها في مؤتمر الهيئة الهندسية القادم بالقاهرة، حيث تم إعدادها وفقا للدليل الإرشادي لضبط العمران بالمدن المصرية، ودليل توزيع الأنشطة واستعمالات الأراضي داخل المدن المصرية 2020، مع مراعاة البعد الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين .

وأشار نائب محافظ سوهاج إلى أنه تم عقد ورشة عمل على مدار يوم كامل ضمت أساتذة من كلية الهندسة جامعة سوهاج، ومسئولي إدارة التخطيط العمراني بديوان عام المحافظة، تم خلالها الاسترشاد بالضوابط والارشادات العامة لمدن "القاهرة، والجيزة، الاسكندرية" في إنجاز الاشتراطات العامة والخاصة بمدينة سوهاج ومدينة جرجا .
أقرأ ايضا:

جامعة سوهاج تدعو الخريجين لوضع خطة تسويق المنتجات التراثية والحرفية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة