الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة
الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة


بعد توجيهات الرئيس .. شمال سيناء في أسبوع

صالح العلاقمي

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 - 09:17 م


السيسي يدعو الي حوار مجتمعي مع مواطني سيناء للاستفادة من التجمعات التنموية
عمليات تطهير لبحيرة البردويل لتنمية الثروة السمكية
زراعة مليون فدان علي مياه ترعة السلام والمياه المعالجة


قال الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، أصدر توجيهاته بعمل حوار مجتمعي مع المواطنين من أهالي شمال سيناء، وذلك لضمان أكبر استفادة من التجمعات التنموية بسيناء.

وأضاف شوشة، أنه بناء على توجيهات الرئيس، تم عقد اجتماع مع عدد من مشايخ وعواقل مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء للوقوف على آرائهم ومقترحاتهم لتحقيق أكبر استفادة من تلك التجمعات، مع استفادة أكبر عدد من المواطنين منها .

وأوضح المحافظ، خلال لقائه بمشايخ وعواقل وسط سيناء، بحضور هشام الخولى نائب المحافظ،وأسامة أحمد محمد رئيس مركز ومدينة الحسنة، سليمان فرج رئيس مركز ومدينة نخل، دعاء محمد على مدير إدارة بناء وتنمية القرية بالمحافظة، سالم العكش عضو مجلس الشيوخ، وبعض القيادات المعنية، أن تعليمات السيد رئيس الجمهورية ،أن تكون التجمعات التنموية للبدو من أبناء سيناء، وخاصة وسط سيناء.

وأشار المحافظ، إلى افتتاح الرئيس لـ3 تجمعات من إجمالي عدد التجمعات التنموية المتكاملة التى تبلغ 18 تجمعا" تنمويا" منها 11 تجمعا" فى شمال سيناء و 7 تجمعات فى جنوب سيناء ، وأن كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية، حيث يضم  أراضى زراعية مجهزة، منزل، ديوان، مسجد، مدرسة تعليم أساسى، ساحة رياضية، مرافق خدمية متنوعة، وأنشطة ومشروعات انتاجية.

وقال اللواء شوسه ، إن ترعة السلام ستضيف مساحة 400 ألف فدانا إلى الرقعة الزراعية، منها 125 ألف فدانا" من هذه المساحة تقع في المحافظات المجاورة و275 ألف فدانا داخل نطاق محافظة شمال سيناء ، خاصة مناطق بئر العبد ورمانه والحسنة.

وأضاف اللواء شوسة، إنه يتم الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدانا" جديدة إلى زمام الأراضي الزراعية بالمحافظة خاصة بمركزي الحسنة ونخل .


وأشار إلى أنه سيتم البدء فورا" في تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدانا، يجري انشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة ليصبح مجموع ما يتم زراعة مليون فدان بشمال سيناء. .
 

وتتابع محافظة شمال سيناء، أعمال العشوائيات ومخالفات البناء علي أراضى أملاك الدولة بشكل دورى للسيطرة علي الموقف والحفاظ علي البنية التحتية والمرافق. . حيث اعتمدت المحافظة مخطط  خلال المرحلة المقبلة، والذي يتمثل في زراعة مليون فدان في نطاق سيناء على مياه ترعة السلام والمياه المعالجة.

وأوضح اللواء هشام الخولى، نائب محافظ شمال سيناء، أن الدولة تعمل علي تطوير العشوائيات وتوفير أماكن حضرية لإقامة المواطنين ، حيث أن المباني العشوائية وغير المخططة تستهلك البنية التحتية ومرافق الدولة المختلفة.
وقال أن البناء الجديد المنظم سيقضى علي المناطق العشوائية، كما أن قانون التصالح في مخالفات البناء في صالح المواطنين، ويستهدف حماية الثروة العقارية للمواطنين..وطالب بسرعة التقدم الي مجلس المدينة للتصالح في مخالفات البناء، بناء علي توجيهات وزير التنمية المحلية ومحافظ شمال سيناء.

وشدد الخولى علي قيام رؤساء القرى ومناطق الخدمات بالتصدى بكل حزم لمخالفات البناء ومنع إقامة أى مبان مخالفة جديدة، مؤكدًا علي عدم قيام المواطنين باستئناف البناء مرة أخرى إلا بعد مراجعة رخصة البناء والتزام المواطن باشتراطات البناء والمساحة المقررة والرسم الهندسى الموجود بالرخصة.

وأكد عبد العال البدرى سكرتير عام المحافظة المساعد، علي مسئولية رؤساء القرى بالعريش عن متابعة أعمال البناء في نطاق القرية والتأكد من التزام المواطنين باشتراطات البناء، ومتابعة أعمال البناء والتشطيبات وعدم السماح بإقامة أعمال بناء جديدة لعقارات لم يتم البدء فيها قبل قرار وقف البناء.


أشار البدرى إلي تطبيق القانون بكل حزم وقوة علي المواطنين المخالفين وفرض هيبة الدولة، مع توقيع أقصى عقوبة علي رئيس القرية أو الحي والعاملين به في حالة رصد أعمال بناء جديدة غير مرخص بها.
 

وقال اللواء أمجد الراعي، المدير التنفيذي لبحيرة البردويل ، إن البحيرة تخضع سنويا" لأعمال تطوير دائمة لزيادة الإنتاج والحفاظ على نقائها، وكذلك ملاحقة المتعديين علي البحيرة وضبط الشباك المخالفة، مشيرا" إلي أن عملية تطوير بحيرة البردويل تهدف إلي زيادة حجم الأسماك، وإتاحة الفرصة لإنتاج الأسماك، ومنع صيد الزريعة، وزيادة المخزون السمكى، وحظر الصيد في مرحلة التكاثر "الراحة البيولوجية"، وأوضح أن عملية التطوير تشمل بوغاز 1 عن طريق كراكة "25 يناير"، ويتم تطوير بوغاز 2 بكراكة تابعة لهيئة قناة السويس.

وتضمن مشروعات تطوير البحيرة، عمل صيانة لمرافقها وتطوير المراسي التابعة لها وإنشاء الحواجز والقنوات الشعاعية وتوفير كراكة ذات قدرة عالية للعمل داخل البحيرة بصفة مستمرة، إلى جانب تطوير مراسي البحيرة وإقامة أعمال الحماية اللازمة للحفاظ عليها وتنمية الثروة السمكية بها.

وتتضمن الخطة أيضا" إجراء عمليات تطهير البواغيز الرئيسية التي تربط مسطح البحيرة بمياه البحر، وكذلك أطراف البحيرة التي تعرضت إلي عمليات تصحر بفعل حركة الكثبان الرملية أثناء هبوب الرياح والتي غطت أجزاء من الجانب الغربي للبحيرة. 

أقرا ايضا:إنشاء مدفن صحي ومصنع لتدوير القمامة بالعريش

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة