صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نجاح جراحة معقدة بجامعة أسيوط لتوصيل ذراع مبتور لطالبة

رفعت فياض

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 05:27 ص

 

أعلن د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، نجاح فريق طبي من شباب وحدة الجراحات الميكروسكوبية بالمستشفى الجامعي الرئيسي، إجراء جراحة معقدة لتوصيل ذراع يسرى مبتور لإحدى طالبات الجامعة.

وكشف عن متابعته الشخصية والمباشرة لحالة الطالبة بعد نجاح العملية وإعادة ذراعها لوضعه الطبيعي.

وأشاد رئيس جامعة أسيوط بتميز وحدة الجراحات الميكروسكوبية وما تضمه من كوادر شابة نابغة فى هذا المجال، معرباً عن فخره واعتزازه  بتأسيس تلك الوحدة والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وواحدة من أكبر 4 مراكز متخصصة على مستوى العالم والتي تستقبل سنويا فرقا طبية من مختلف جنسيات الدول العربية والأوربية للتدريب على ذلك النوع من الجراحات الدقيقة والمعقدة وشريكاً في منح شهادة ماجستير دولي في مجال الجراحات الميكروسكوبية.

وأوضح  د.علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية  أن وحدة استقبال الإصابات والحوادث بالمستشفى الجامعي الرئيسي استقبل طالبة جامعية بكلية التربية تبلغ من العمر 19 عاماً مصابة في حادث سيارة وفى حالة خطيرة حيث أدى الحادث إلى فصل ذراعها بالكامل، وتم إجراء الفحوصات والإسعافات اللازمة لها وتحويلها لوحدة الجراحات الميكروسكوبية لمحاولة إنقاذها.

وأضاف د. عمرو السيد أستاذ جراحات وكسور العظام ومدير الوحدة أن الوحدة استقبلت الطالبة والتي خضعت لعملية عاجلة  لتوصيل ذراعها المبتور والتي تعد إحدى الجراحات الدقيقة والمعقدة والتي استغرقت أكثر من 6 ساعات، حرص خلالها الفريق الطبي على إعادة توصيل الذراع بما تتضمنه من شرايين وأوتار مع الحفاظ على قدرته الحركية، وهو الذي تضمن إعادة توصيل الذراع المبتور والتي قام بها د. يوسف الجمال المدرس العظام بالوحدة، أعقبها بعد أسبوع عملية جراحية أخرى قام بها د.محمد مرسى مدرس العظام بالوحدة وذلك لتغطية العضلات بالجلد والذي شارك في حضوره الطبيب أحمد أشرف من جامعة طنطا والذي يقضى فترة تدريبه بالوحدة.

وكان د.طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط قد توجه إلى قسم الإصابات بالمستشفى الجامعي الرئيسي لزيارة «و.ج» من مركز القوصية بمحافظة أسيوط والطالبة بالفرقة الثالثة كلية التربية تعليم أساسي قسم اللغة الإنجليزية والتي خضعت لعملية جراحية دقيقة لإعادة توصيل ذراعها الأيسر والذي تعرض لبتر كامل فى حادث سيارة.

وخلال الزيارة قدم لها رئيس الجامعة أسطوانة وكتب المقررات الدراسية للعام الجامعي هديةً لها، كما اطمأن على حالتها الصحية وتوفير المتابعة الطبية اللازمة، مشيراً إلى نجاح العملية التي تم إجراؤها بوحدة الجراحات الميكروسكوبية بالجامعة، مشيداً بما شهده في الطالبة رغم صغر سنها من ارتفاع لروحها المعنوية وما تتميز به من أمل وإصرار على تجاوز الحادث رغم بشاعته، وحرصها على متابعة حياتها على نحو طبيعي واستئناف دراستها على نحو عاجل.

كما قدم رئيس الجامعة التهنئة لأطباء وحدة الجراحات الميكروسكوبية تحت إشراف د. عمرو السيد مدير الوحدة على جهودهم المتميزة ونجاحهم المشهود فى هذا النوع من الجراحات والذي أصبح لا يقتصر نجاح عملياته على كبار الأساتذة فقط ولكن انتقل لشباب الأطباء بالوحدة من المدرسين والمدرسين المساعدين ممن تم تدريبهم وتأهيلهم جيداً على إجراء ذلك النوع من العمليات التي تحتاج لتدخل جراحي عاجل لضمان نجاحها وقبل فساد العضو المبتور.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة