المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده


أول رد من إيران على تصفية الرجل الثاني بتنظيم «القاعدة» على أرضها

سبوتنيك

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 10:01 ص

نفت إيران، اليوم السبت 14 نوفمبر، مقتل الرجل الثاني في  قادة تنظيم القاعدة الإرهابي على أراضيها على يد عملاء إسرائيليين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، في بيان، "ردا على التقرير الذي نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، والذي يقول إن الرجل الثاني بتنظيم القاعدة الإرهابي قتل في إيران، فإننا «ننفى بشدة أي وجود لأعضاء الجماعة في إيران».

وأضاف خطيب زاده أن «واشنطن وتل أبيب تحاولان بين الحين والآخر التنصل من المسؤولية عن الأنشطة الإجرامية لهذه الجماعة (القاعدة) وغيرها من الجماعات الإرهابية في المنطقة وذلك عبر تصوير إيران على أنها مرتبطة بهذه الجماعات من خلال الكذب وتسريب معلومات كاذبة لوسائل الإعلام».

وتابع: «لا شك أن مثل هذه الاتهامات تأتي في إطار حرب اقتصادية واستخباراتية ونفسية شاملة ضد الشعب الإيراني، ويجب ألا تكون وسائل الإعلام منصة لنشر أكاذيب البيت الأبيض الهادفة ضد إيران».

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نقلت عن مسؤولين بالمخابرات قولهم إن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة قُتل في إيران في أغسطس، على يد عملاء إسرائيليين بناء على طلب من الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: الملك سلمان يطالب المجتمع الدول باتخاذ موقف حازم تجاه إيران

وذكرت الصحيفة، أن «رجلين كانا يركبان دراجة نارية في طهران قتلا بالرصاص عبد الله أحمد عبد الله الشهير بأبي محمد المصري قبل ثلاثة أشهر مضيفة أن العملية ظلت سرية منذ ذلك الحين».

وقالت الصحيفة الأمريكية، إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الولايات المتحدة قد قامت بأي دور في قتل المتشدد المصري المولود يوم السابع من أغسطس مضيفة أن السلطات الأمريكية تتعقب المصري وغيره من أعضاء القاعدة في إيران منذ سنوات.

والرجل الثاني بتنظيم القاعدة الإرهابي يحمل اسم حركي هو «أبو محمد المصري»، وقتل بجانب ابنته مريم، وهي أرملة حمزة أسامة بن لادن في أحد شوارع طهران 7 أغسطس الماضي.

يذكر أن 7 أغسطس هو يوم الذكرى السنوية للهجمات التي تعرضت لها السفارات.
وواجه المصري اتهامات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركته في جرائم مرتبطة بتفجير سفارتيها في كينيا وتنزانيا، وهو ما أسفر عن مقتل 224 شخصا وإصابة مئات.

وأكد 4 مسؤولين للصحيفة أن تصفية المصري أتت بأمر من الولايات المتحدة، لينفذها عملاء إسرائيليون.

وقالت نيويورك تايمز، إن تنظيم القاعدة الإرهابي لم يعلن حتى اليوم عن مقتل أحد كبار قادته، بينما غطت إيران على الأمر ولم تعلن أي دولة مسؤوليتها.

ويعتبر المصري "58 عامًا" من المؤسسين للقاعدة، ويُعتقد أنه أول من قاد التنظيم بعد الظواهري.

وكان مكتب التحقيق الفيدرالي قد أعلن مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تساهم في القبض على المصري.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة