الصور الأولى لكشف سقارة الأثري الجديد الصور الأولى لكشف سقارة الأثري الجديد

الصور الأولى لكشف سقارة الأثري الجديد

شيرين الكردي السبت، 14 نوفمبر 2020 - 10:50 ص

تكشف وزارة السياحة والآثار، بعد قليل، عن تفاصيل كشف سقارة المنتظر.


وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن اليوم سيشهد رفع النقاب عن واحد من أضخم الاكتشافات الأثرية ، حيث تتجه أنظار العالم، اليوم السبت ، 14 نوفمبر، للحدث الأكبر والأضخم في أجندة وزارة السياحة والآثار، وهو الإعلان عن الكشف الأثري الجديد في سقارة الذي يعد من أهم الاكتشافات الأثرية لعلم 2020، وسط حضور سفراء الدول الأجنبية و تغطية إعلامية محلية ودولية.


ويتضمن الكشف الأثري الجديد، تماثيل خشبية لكبار كهنة ورجال الدولة للأسرة 26 وأكثر من 100 تابوت آدميا ملونة، حيث أن أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، كما تم العثور على عدد من اللقي الأثرية المذهبة منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.


وشهد عام 2020 أكثر من كشف أثري في منطقة سقارة أبرزهم:-

59 تابوت في منطقة آثار سقارة


وكشفت أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، بالإضافة إلى تماثيل خشبية ملونة ومذهبة.


ثلاث آبار دفن في سقارة


مازالت منطقة سقارة تحتضن الكثير من كنوز الأجداد، حيث تفقد رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي، إحدى آبار الدفن الثلاث الجديدة التي تم العثور عليها وبداخلها عدد ضخم من التوابيت الملونة والتماثيل الأثرية والخشبية والمذهبة.


حجرة دفن في منطقة سقارة


عثر بها على أربعة توابيت خشبية، أهمهم تابوت لامرأة تدعي «ديدي باستت» وتعود للأسرة الـ26 وتخبرنا عن الليبين الذين كانوا يهاجرون لمصر وتم الكشف عن موقع جبانة الحيوانات والطيور المقدسة في منطقة سقارة.


وكانت البعثة الأثرية المصرية قد أعلنت خلال السنوات الماضية عن عدد من الاكتشافات الأثرية الهامة بهذه المنطقة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة والكهنة من الأسرة الـ 26 والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الماضي.

أقرأ أيضا  بالتفاصيل.. عرض 100 تابوت في أكبر كشف أثري بسقارة «اليوم»

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة