د.امجد  الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية
د.امجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية


تعرف على مصير النفايات النووية الناتجة عن مشروع الضبعة النووية

حنان الصاوي

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 10:59 ص

صرح د.أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية أنه تم عمل عقد مع الجانب الروسي على إنشاء مستودعات للتخزين الجاف للوقود النووي المستنفذ باستخدام أوعية خاصة معدة لحفظ الوقود لمدة تصل الى 100 عام فربما يحدث تطورات تكنولوجية تمكننا من الاستفادة به يوما ماثم بعد تلك المدة سيتم دفنه بالطريقة الصحيحة المتبعة في كل دول العالم.


وأشار الخياط إلى أنه سيتم إنشاء وحدات لمعالجة النفايات المشعة "الغازية والصلبة والسائلة" مبينا أنه تم في يوليو 2017 اعتماد المجلس الأعلى للاستخدامات السلمية للطاقة النووية برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاستراتيجية المصرية لإدارة النفايات المشعة والوقود النووي المستهلك وعمليات التكهين للمحطات النووية، وقد شارك في إعداد هذه الإستراتيجية كل الهيئات النووية المختصة والجهات ذات الصلة وتهدف الإستراتيجية الى تقديم الحلول المناسبة للتعامل مع النفايات المشعة ومراعاة الحفاظ على سلامة الإنسان والبيئة وعدم تحمل الأجيال القادمة أعباء إضافية أخذا في الاعتبار الجوانب الاقتصادية والاتجاهات العلمية الحديثة.


وجدير بالذكر أنه حصلت محطة الضبعة النووية من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية على إذن قبول الموقع في 10 مارس 2019، ويعد الإذن إقرارًا بأن الموقع وخصائصه تتوافق مع المتطلبات المصرية، ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما ينعكس على ضمان التشغيل الآمن والموثوق للمنشآت النووية.


و في 19 نوفمبر 2015 وقّعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وأعقب ذلك توقيع عدة اتفاقيات مع الشريك الروسي، ثم توقيع عقود المحطة في ديسمبر 2017.
وتتكون محطة الضبعة من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، على أن يتم تشغيل أول مفاعل خلال 2026.

أقرأ أيضا بدء تصوير فيلم وثائقي عن «الضبعة» الشهر الجاري  

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة