خالد العناني، وزير السياحة والآثار
خالد العناني، وزير السياحة والآثار


العناني: من المتوقع العثور على مقابر في كل بقاع «سقارة»

أحمد عبدالرحيم

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 11:47 ص

قال خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن العالم أجمع متواجد اليوم للإعلان عن كشف أثري جديد في سقارة، مؤكداً: من سقارة وللعام الثالث نقوم بالإعلان عن اكتشافات أثرية.

وأضاف "العناني" خلال المؤتمر الصحفي، للإعلان عن الكشف الأثري بسقارة، اليوم السبت، أن سقارة كنز ولا يمكن أن تقل أهميته عن أثرية منطقة الجيزة، معقباً: سقار تعد أحد أجزاء جبانه منف ويعد هرم سقارة أحد أهم أجزاء جبانة منف، وهذا يوضح سبب كمية الآثار المتواجدة بها.

وقال وزير السياحة والآثار إن هرم سقارة المدرج، أول بناء حجري متكامل في العالم، مؤكداً أن سقارة منطقة أثرية ومن المتوقع العثور على مقابر في كل بقاعها، بكل الفترات الزمنية.

وأَضاف "العناني"، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تفقد البئر الموجود بسقارة والذي يضم 100 تابوت، إلى جانب الـ 59 تابوت المقصودين، مضيفاً :"الاكتشافات لم تنتهي ولسه ".

وكانت البعثة الأثرية المصرية أعلنت خلال السنوات الماضية عن عدد من الاكتشافات الأثرية المهمة بهذه المنطقة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدمياً ملوناً بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ 26 والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة  في بيان أصدرته الخميس الماضي، إن أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها، كما تم العثور على عدد من اللقي الأثرية المذهبة منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة