مؤسسة التثقيف الفكري والرعاية الذاتية بالمرج لـكبار السن
مؤسسة التثقيف الفكري والرعاية الذاتية بالمرج لـكبار السن


شروط القبول بمؤسسة التثقيف الفكري والرعاية الذاتية بالمرج لكبار السن

حسني ميلاد

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 01:40 م

كشف اللواء عبد الحكيم حمودة رئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع شروط القبول بمؤسسة التثقيف الفكري والرعاية الذاتية بالمرج لـكبار السن.

وأوضح هى ألا يقل سن الملتحق عن 25 سنة من المعاقين ذهنياً من أصحاب الهمم، ويكون للملتحق ولي أمر مسئول عن تسليمه واستلامه من المؤسسة وأن يجتاز الكشف الطبي الظاهري للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية والاضطرابات النفسية قبل الالتحاق.

وكانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قد افتتحت منذ يومين  المرحلة الأولى من تطوير مؤسستي التثقيف الفكري والرعاية الذاتية بالمرج لـكبار السن  بتكلفه 3,5 مليون جنيه، وتشمل توسعات في عنابر الإقامة وإنشاء ورش لتدريب الأولاد ومركز صحى وعلاج طبيعي لدعم الأنشطة العلاجية والتأهيل، وذلك في إطار زيادة السعة الاستيعابية للمؤسسة من 160 إلى 200 من الأبناء من كبار السن، وأيضاً استيعاب المتواجدين علي قوائم الانتظار.

ومن المقرر استكمال المرحلة الثالثة والرابعة من التطوير بتكلفة قدرها 80 مليون جنيه أي 40 مليون جنيه لكل مرحلة.

وأوضح أن  برنامج العمل داخل المؤسسة يشمل عدة محاور منها تقييم للحالة قبل الدخول، ووضعها تحت الاختبار لمدة ثلاثة شهو،ر بعد عرض الحالة عللا فريق  متكامل مكون من أخصائي وباطني ونفسي وتتم متابعة الابن داخل الفصول الدراسية والتأهيلية للوقوف علي مستواه والتعرف علي جوانب القوة والضعف ووضع البرنامج الملائم وتحديد درجة الإعاقة.


كما يشمل برنامج العمل تنمية مهارات التركيز والانتباه والتواصل البصرى والحركي والسمعي وتنمية القدرات الذهنية ومهارات التفاعل الاجتماعي ووضع خطة لتعديل السلوك بتدعيم السلوكيات الإيجابية وتقويم الجوانب السلبية.


ويتبع المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع 7 مؤسسات أخرى لرعاية الأبناء المعاقين ذهنياً بالجيزة وحدائق القبة وواحدة للفتيات بحلوان وواحدة في مصر القديمة، بالإضافة إلى مجمع خدمات الإعاقة الشامل بعين شمس.

أقرأ أيضا

 برنامج فرصة التابع للتضامن يطلق مبادرة الإنتاج الحيواني المنزلي

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة