أحد المجمعات الخاصة بالتموين - أرشيف أخبار اليوم
أحد المجمعات الخاصة بالتموين - أرشيف أخبار اليوم


سمن بلدي!.. تعرف على مطالب ربات البيوت من بطاقة التموين

حسام الطباخ

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 04:07 م

فى تجربة فريدة من نوعها قام بها فريق بحثي من الجهاز المركزي للتنمية الإدارية عام 1977 ونشرتها جريدة أخبار اليوم –في 12 ديسمبر، حول رأي ربة المنزل في تسعيرة السلع التموينية وفي نظام المجمعات الاستهلاكية.


وأكدت النتائج أن أكثر الفئات تعاملا مع المجمعات الاستهلاكية هم "الموظفون"، وأقلها تعاملا التجار، وأصحاب الأعمال الحرة، وأنه كلما ارتفع الدخل انخفضت درجة التعامل مع المجمعات الاستهلاكية، وارتفعت مع القطاع الخاص.


وأشارت النتائج إلى أن 75% من السيدات يطالبن بضرورة التوسع في دعم السلع ، و20% يطالبن بتضييق دائرة الدعم، و5% فقط يطالبن بإلغائه، وأن 86% من السيدات يطالبن بالتشديد في نظام التسعيرة الجبرية.

 

اقرأ أيضًا| 3 أشهر حبس للمعلم من أجل عيون الحمار


وطالب 74% من السيدات بزيادة المواد الموزعة علي البطاقة التموينية ، و26%منهن رفضن الفكرة ..ومن المؤيدات 46% اقترحن إضافة الدجاج للبطاقة، و40% تعترض إضافة اللحم و35% يفضلن إضافة السمن البلدي و23% يفضلن إضافة الأرز و14% تقترح إضافة المكرونة.


وأكد 23% من السيدات نجاح نظام المجمعات الاستهلاكية، و55% قلن إنه ناجح نسبيا، و22% فقط يؤكدن فشله، بحسب ما نشتره أخبار اليوم في 31 ديسمبر 1977.

 

وبالنسبة لمشاركة أهالى الحي في إدارة المجمعات ظهر أن 47% من السيدات يؤكدن أن هذه المشاركة تحسن الخدمة، و29% لا يجدن أثرا لهذه المشاركة، بينما رأى 24% أن المشاركة تؤدي إلى سوء الخدمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة