ارشيفية
ارشيفية


بعد تضمينها الجنيه المصري.. تعرف على منصة «بني» للمدفوعات العربية

شيماء مصطفى

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 06:59 م

 

أطلق البنك المركزي المصري، وصندوق النقد العربي، عمليات التسوية بالجنيه المصري، بعد استكمال عملية الربط التقني، ليكون بذلك الجنيه المصري ثاني عملة عربية يتم تضمينها في منصة «بنى» للمدفوعات العربية، وبذلك تستطيع البنوك المشاركة في المنصة استخدام الجنيه المصري في إرسال واستقبال المدفوعات عبر الحدود. 

"بوابة أخبار اليوم" توضح لقرائها كل المعلومات المتعلقة بمنصة «بني» للمدفوعات العربية.

وأعلن صندوق النقد العربي، في شهر فبراير الماضي، عن إطلاق منصة «بنى» للمدفوعات.

ومنصة «بنى» للمدفوعات هى منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية.

وتتوفر في منصة بني للمدفوعات، شروط الأهلية لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية والمعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية.

وتهدف منصة بني إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية، بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية.

وتمكن منصة بني للمدفوعات العربية مستخدميها من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة أقل  وفعالية عالية. 

أقرأ أيضًا- تفاصيل تضمين الجنيه المصري بمنصة «بني» المدفوعات العربية

وتقدم منصة بنى إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. 

ويشكل إطلاق المنصة خطوة هامة نحو تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.

وتساهم المنصة، في تشجيع وتنمية الأنشطة والمبادلات المالية والاستثمارية والتجارية العربية البينية والربط مع الشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية، آملاً أن تساهم المنصة في خدمة التكامل المالي وتساعد كذلك في توفير البيئة المشجعة لتطوير الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية.

وتزامن مع إطلاق منصة بنى، بدء عملية التحاق أوائل المشاركين فيها من البنوك التجارية الرائدة التي تم التعاون معها لتكون من رواد المستخدمين للمنصة على أن يتم تسوية أول عملية دفع بين البنوك العربية في الأيام القادمة.

وتم تضمين عدد من العملات العربية مين ضمن عملات التسوية المستخدمة في منصة "بنى" للمدفوعات العربية، إلى جانب الدرهم الإماراتي و، والجنيه المصري، الريال السعودي والدولار الأمريكي واليورو وعملات دولية وعربية أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقا. 
ويتوفر لمنصة "بنى" قدرات معززة لضمان امتثال عمليات المنصة مع المبادئ والمعايير الدولية ذات الصلة، وفي مقدمتها المعايير المتعلقة بمكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب إلى جانب الامتثال للوائح الخاصة بالعملات المستخدمة في المنصة. 

كما أن المنصة متاحة لكافة البنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.  

يأتي إعلان تضمين الجنيه المصري بمنصة «بني» تتويجاً للجهود التي بذلها كل من فريق البنك المركزي المصري، وفريق عمل منصة بنى للمدفوعات العربية، لربط الأنظمة وإجراء الاختبارات واستكمال الإجراءات خلال الشهور الماضية لتضمين الجنيه المصري كثاني عملة تسوية عربية في المنصة بعد الدرهم الإماراتي. 

ويُمكَّن إطلاق عمليات التسوية بالجنيه المصري، بالبنوك العاملة في الدول العربية والمشاركة في منصة "بنى" من تسريع مقاصة وتسوية المدفوعات عبر الحدود التي تتم بالجنيه المصري وتخفيض كلفتها.  

ويتجاوز عدد المعاملات بالجنيه المصري نحو أكثر من 160 ألف معاملة سنوياً يتم تداولها عبر الحدود في العالم العربي، ليكون خامس عملة عربية في هذا الصدد، ولا يشمل ذلك تحويلات الأفراد عبر شركات الصرافة. 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة