الشاعرة جيهان النجار
الشاعرة جيهان النجار


خاص| جيهان النجار: إنقاذ «نادي القصة» واجب وطني

نادية البنا

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 08:49 م

قالت الشاعر جيهان النجار، إن إنقاذ «نادي القصة»، نداء واجب على كل المثقفين المصريين والعرب المهتمين بنادى القصة فى جمهورية مصر العربية الأم، وذلك دون شروط مسبقة من أجل التنوير والمعرفة والكلمة البناءة وفقط.

وأضافت النجار في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن «نادى القصة»، العميق العريق تأسس منذ 60 عام تحت راية رموز الكلمة والإبداع (توفيق الحكيم، نجيب محفوظ، إحسان عبد القدوس، يوسف السباعي، ثروت اباظة، محمود تيمور) وهى أسماء وتاريخ لا يجب أن نفرط فيها من أجل حفنة مال.

وأكدت الشاعرة جيهان النجار أن مقر نادي القصة، شهد عصور وأحداث للأمة العربية والإسلامية، وعلينا الحافظ على هذا التراث القيم من أجل أجيال قادمة لها علينا حق أن نمد لها يد العون من أجل الحفاظ على مواهبهم وقلمهم .

يذكر أن دار القضاء العالي أصدرت قرارًا صباح الاثنين 9 نوفمبر، بحجز دعوى ورثة فؤاد سراج الدين، لإخلاء شقتين تستخدمان كمقر لنادي القصة في منطقة القصر العيني، للحكم في 1 يناير 2021.

كان الأديب الكبير الراحل يوسف السباعي، قد وقع عقد إيجار نادي القصة عام 1960، مع فؤاد سراج الدين، وظل النادي لستة عقود منارة ثقافية كبيرة في الوطن العربي.

وترأس نادي القصة على مدار سنوات عظماء الأدب العربي منهم «محمود تيمور أبو القصة المصرية القصيرة، ويوسف السباعي، وثروت أباظة، ويوسف الشارونى، وحصل أعضاء النادى على جوائز الدولة الرفيعة».

وظل نادي القصة يعاني ويلفظ أنفاسه الأخيرة ينتظر تدخل المسئولين لإنقاذ تاريخ وذكريات عمالقة الأدب العربي في مصر التي حُفرت على جدرانه.

اقرأ أيضا : خاص| الناقدة «عبير خالد» تطالب «الثقافة» بالتدخل لتسوية أزمة نادي القصة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة