الدكتور مصطفى وزيرى
الدكتور مصطفى وزيرى


«وزيري»: اكتشافات أثرية جديدة قريبا

أحمد السنوسي

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 09:22 م

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن اليوم كان الاكتشاف الأضخم والأروع والأرقى في عام 2020.

وأوضح مصطفى وزيري، خلال مداخلته الهاتفية بقناة "الحياة"، أنه في 3 أكتوبر تم اكتشاف 59 تابوتًا وبعض القطع الأثرية واليوم تم اكتشاف 100 تابوت أثري و40 تمثالاً، مؤكدًا أن هناك اكتشافات أخرى قادمة قريبًا.

وأكد "وزيري"، أن هناك لجنة لسيناريو العرض المتحفي تقوم بعرض كل القطع الأثرية على كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والآثار، موضحًا أن جودة التوابيت المرصعة بالذهب تدل على أن أصحابها كانوا من الطبقة الراقية. 

وكانت وزارة السياحة والآثار، قد أعلنت اليوم السبت، عن كشف أثري يُعد الأكبر حتى تاريخه في 2020، يضم مئة تابوت بحالة سليمة في منطقة سقارة بالقرب من أهرامات الجيزة.

وكُشف عن التوابيت خشبية مغلقة بإحكام وسط اهتمام إعلامي كبير، وهي عائدة لمسؤولين كبار في العصر الفرعوني المتأخر وعصر البطالمة في مصر القديمة.

وعُثر على المقابر على عمق 12 متراً في منطقة سقارة الواسعة غرب القاهرة، ونشرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" السبت، تفاصيل هذا الكشف الأثري الذي يضم "100 تابوت خشبي مغلق منذ أكثر من 2500 سنة، 40 تمثالاً خشبياً للإله بتاح سوكر إله جبانة سقارة، تمثالين خشبيين من أروع ما يكون"، إضافة إلى تماثيل أوشبتي وتمائم وأربعة كارتوناج (أجزاء ولفائف تغطي المومياء) مذهبة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة