آثار مصرية في كل مكان
آثار مصرية في كل مكان


فوق الأرض وتحت الماء .. آثار مصرية في «كل مكان»

مي سيد

السبت، 14 نوفمبر 2020 - 10:11 م

في الوقت الذي أعلنت وزارة السياحة، والآثار عن أضخم كشف أثري بمنطقة سقارة اليوم السبت 14 نوفمبر الذي ضم أكثر من 100 تابوت فرعوني وتماثيل خشبية وملونة ننشر لك أبرز الآثار المصرية الغارقة تحت الماء.

ووجد الباحثون في الآثار أن مصر تضم الكثير من الآثار الغارقة لذلك تم إنشاء إدارة للآثار الغارقة تابعة للمجلس الأعلى للآثار سنة 1995.

آثار غارقة في الإسكندرية

تعد الإسكندرية من أكثر المناطق التي تم اكتشاف آثار غارقة فيها مثل حطام سفن لأسطول نابليون الغارق، ورأس تمثال من الرخام الأبيض لإسكندر الأكبر كان غارقا وتم اكتشافه عام 1933.

موقع قلعة قايتباي

عثرت القوات البحرية على قطع أثرية من عهد صلاح الدين الأيوبي سنة 1176 كما وجدوا أجزاء من فنار الإسكندرية.

المعمورة

عثرت بعثة الآثار المصرية على مسرات فخارية وحطام سفن غارقة من العصر الروماني في عام 1999 في منطقة المعمورة في الإسكندرية.

جزيرة سعدانة في البحر الأحمر

كشفت بعثة معهد الآثار البحرية بجزيرة سعدانة سنة 1994، عن موقع حطام سفينة تجارية يرجع تاريخها للقرن الـ 18، وقاموا باكتشاف مشغولات زجاجية وأواني فخارية ومازال جسم السفينة الغارق تحت المياه.

الميناء الشرقي

وجد الغواصون عددا من التماثيل التى يعود تاريخها إلى العصر اليوناني و الروماني في ميناء الشرقي في الإسكندرية و ضمن الاكتشافات تمثال ضخم لسيدة بالزي المميز للآلهة إيزيس.

آثار غارقة في أسوان

وجد الباحثون بقايا سفن غارقة بمحتوياتها في نهر النيل بأسوان ولأن أسوان تنتشر بها الكثير من المعابد والمتاحف الفرعونية، فإنه من المحتمل وجود الكثير في باطن نهر النيل .

اقرأ أيضا : بني على الطراز الأوروبي.. قصر رأس التين أحد أجمل المعالم في الإسكندرية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة