صاحب محل مجوهرات يمنح الزمالك "ذهبا خالصا"
صاحب محل مجوهرات يمنح الزمالك "ذهبا خالصا"


صاحب محل مجوهرات يمنح الزمالك "ذهبا خالصا"

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 10:25 ص

عبدالرحمن دنيا 

ساهم الجوهرة السمراء طه بصري فى عدد كبير من الإنجازات كلاعب ضمن صفوف الزمالك، وانضم للمنتخب المصري في حقبة السبعينات وشارك مع المنتخب في بطولات عديدة لكأس الأمم الأفريقية، وهو أحد هدافي مصر في تلك البطولات. 

ولد لاعب خط وسط الزمالك عام 1946 بمحافظة القليوبية وبدأ مسيرته الكروية بصفوف ناشئي الزمالك باكتشاف من "علي شرف"، وتم تصعيده للفريق الأول في سن التاسعة عشر، وخاض أولى مبارياته أمام السويس، ونجح في تسجيل أول أهدافه أمام الطيران وقاد الأبيض للفوز بسباعية ولعب لسنوات عديدة في أوائل السبعينات مع النادي العربي الكويتي.

ارتبطت مجموعة من الألقاب بالراحل الخلوق، أبرزها "جواهرجي الكرة المصرية" نظرًا لامتلاكه محل ذهب، و"الفهد الأسمر"، و"إيزيبيو الكرة المصرية" لتشابه في الشكل والمهارات مع أسطورة الكرة البرتغالية "إيزيبيو".

اقرأ أيضًا: حكاية الصول «منصور».. صاحب لقب «أول رامى في مصر»

في موسم 1966/1967 توقفت الكرة عقب نكسة 1967، وقضى "بصرى" بعدها 4 أعوام داخل القلعة البيضاء دون إمتاع قضاها بين التدريبات والمباريات الودية والرحلات الخارجية، حتى قرر الرحيل إلى العربي الكويتي عام 1971 بشرط عودته للزمالك مجددًا عند استئناف النشاط الكروي، وقدم مستويات مميزة مع فريقه الجديد وتوج معه ببطولة الدوري الكويتي مرة وحيدة. 

عاد طه بصري إلى الزمالك مرة أخرى عام 1974 وكان عمره وقتها "28 عامًا"، واستمر في الملاعب حتى عام 1978، قبل أن يعتزل كرة القدم في عمر "32 عامًا"، حقق "بصري" بعض البطولات كلاعب منها (الدوري المصري وكأس مصر "مرتين" مع الزمالك - الدوري الكويتي مع العربي الكويتي)، وشارك مع منتخب مصر في 3 بطولات أمم أفريقية وهم 1970 - 1974 - 1976 وسجل خلالها 4 أهداف. 

أعلن بصرى اعتزاله وعمل مديرا للكرة مع الزمالك ثم تولى تدريب القلعة البيضاء، والعديد من الأندية الأخرى منها الإسماعيلى والمقاولون، والاتحاد والجيش وبتروجت، ودرب منتخب مصر تحت 17 سنة بكأس العالم 1987، كما حصد لقب أفضل مدرب عام 2003، ويعتبر بصري هو المدرب التاريخي لنادي إنبي والذي فاز معه ببطولة كاس مصر عام 2004-2005، كما قاده للوصول إلى نهائي دوري أبطال العرب قبل أن يخسر أمام الرجاء المغربي، وحصل علي لقب أفضل مدير فني عام 2003. 

فى عام 2014 دخل بصرى فى غيبوبة فترة طويلة وتوفى بعد صراع طويل مع المرض في الثاني من إبريل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة