صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


البنوك تبدأ في بحث خفض أسعار الفائدة باجتماعات «الالكو» هذا الأسبوع

شيماء مصطفى

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 11:07 ص

يبدأ نحو 38 بنكا يعمل في السوق المحلية، اليوم وخلال الأيام المقبلة، عقد اجتماعات لبحث تخفيض أسعار الفائدة على مختلف الأوعية الادخارية من شهادات وحسابات توفير وأوعية مختلفة يليه اجتماعات أخرى لبحث سعر الإقراض في ضوء قرار البنك المركزي المصري، بتخفيض أسعار الفائدة بنسبة 0.5% يوم الخميس الماضي.

وتعد لجنة الأصول والخصوم «ألكو» بالبنوك هى المسئولة عن تحديد أسعار الفائدة على جميع الأوعية الادخارية بالبنك، وهى تقوم باتخاذ هذا القرار بناء على قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.

ويخضع قرار البنوك فيما يخص زيادة أو تخفيض أسعار الفائدة على الشهادات والأوعية الادخارية، لدراسة تكلفة الأموال في البنك وأسعار الفائدة في البنوك الأخرى المنافسة.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تخفيض سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس بنسبة 0.5% ليصل إلي 8.25 ٪، 9.25و ٪، و 8.75٪ على الترتيب.

كما قررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي المصري في اجتماعهـا الخميس 12 نوفمبر 2020، خفض سعر كل من الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس بنسبة 0.5% ليصل إلي 8.75٪.

وأكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن أسعار الفائدة على الشهادة البلاتينية الثلاثية الثابتة كما هى دون تغيير.

وأوضح يحيى ابو الفتوح، في تصريحات سابقة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن مدة الشهادة البلاتينية تبلغ 3 سنوات، ويبلغ سعر العائد «الفائدة» عليها 12% شهري، و12.25% ربع سنوي أى كل 3 شهور.

وأشار نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن البنك قرر تخفيض أسعار الفائدة على الشهادة البلاتينية الثلاثية - 3 سنوات - المتغيرة بنفس نسبة تخفيض البنك المركزي لأسعار الفائدة أى بنسبة بلغت 0.5%، ليصبح سعر الفائدة عليها 8.5% سنويا بدلا من 9% سنويا.

وكشف عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أنه حتى الآن لم يتم تغيير أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية في بنك مصر، وأن أسعار الفائدة كما هى دون تغيير.

وأكد عاكف المغربي، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه من المقرر بحث تغيير أسعار الفائدة على مختلف الأوعية الادخارية خلال اجتماع «لجنة الكو» في بنك مصر، موضحا أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد انعقاد اللجنة.

وأضاف نائب رئيس بنك مصر، أن أسعار الفائدة الجديدة التي سيتم اعتمادها في «لجنة الكو» ستطبق على الشهادات المشتراة الجديدة بينما تظل أسعار الفائدة كما هى للشهادات التي تم شراؤها من قبل قرار لجنة الأصول والخصوم في بنك مصر.

والشهادة ذات العائد المتغير، مرتبطة بسعر إيداع البنك المركزي المصري (Bid Corridor ) بزيادة 0.25% ويتم تطبيق سعر العائد الجديد، من يوم العمل التالي لتغيير سعر الإيداع المطبق بالبنك المركزي المصري علي جميع العملاء القائمين والجدد، ويتم بدء احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة