صورة موضوعية
صورة موضوعية


بجوائز 100 ألف جنيه.. شروط مسابقة الأزهر العالمية للبحوث

إسراء كارم

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 11:22 ص

أعلنت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن مسابقة في البحوث، انطلاقًا من كون الأزهر الشريف المرجع الأساسي في الشئون الإسلامية، والحصن الفكري والثقافي للعالم الإسلامي، وكون هيئة كبار العلماء هي الهيئة العلمية العليا التي تمثل قمة الجهاز العلمي بالأزهر الشريف، وهي المسئولة عن البت في المسائل الدينية، والقضايا الاجتماعية ذات الطابع الأخلاقي التي تواجه العالم والمجتمع المصري، وكذا البت في المسائل المستجدة في حياة الناس على أساس شرعي.


وتأتي المسابقة حرصًا على تحقيق أقصى استفادة من العلم الغزير النافع لعلماء الهيئة الأجلاء، وغيرهم من المختصين والمعنيين بالحركة العلمية والثقافية في مصر والعالم الإسلامي، وتنفيذًا لتوصيات مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي من استمرار العمل المشترك لمواجهة المستجدات أولًا بأول.


وتنطلق سعيًا لإيجاد آلية جديدة من شأنها أن تثري الحراك العلمي الجاد، وتخدم رسالة الأزهر الشريف العلمية والمجتمعية، وتحقق مبدأ المسئولية المشتركة في حمل هموم الأمة والبحث عن حلول ناجعة لها، وفق ما جاء في كلمة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر التي ألقاها في مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي، من الاضطلاع بمهمة مناقشة القضايا الجزئية المحدَّدة التي هي محل التجديد - والتي هي قضايا كثـيرة - وإعلان فيصل القول فيها.


فروع المسابقة:
وتتضمن فروع مسابقة الأزهر: العقيدة والفكر المعاصر والفقه الإسلامي وأصوله وتفسير وعلوم القرآن وموضوعه الحداثة وتفسير نصوص الوحي والحديث وعلومه، وموضوعه حركات التشكيك في السنة النبوية: الشبهات والمآلات واللغة العربية وآدابها وموضوعه خطوات التجديد في التراث البلاغي والنقد الأدبي.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» شروط المسابقة في نقاط كالتالي:

- اللغة المعتمدة للبحوث المقدمة في فروع المسابقة هي اللغة العربية الفصحى، سواء كان الباحث من داخل مصر أو خارجها.
- يتقدم الباحث ببحث واحد فقط في أحد فروع المسابقة، ولا مانع من مشاركة أكثر من باحث في إعداد البحث.
- يكون البحث متسمًا بالجِدَّة والعمق، ويراعَى فيه أصول المنهج العلمي وتقاليده المعتمدة.
- يُكتب في الصفحة الأولى من البحث عنوان البحث، واسم الباحث، والصفة العلمية، والتخصص، وجهة العمل، والجنسية، ومحل الإقامة، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ولا يُذكر في متن البحث اسم الباحث، أو أية إشارة تكشف عن هويته.
- تُقدَّم البحوث بصيغة (WORD) و(PDF)، على أن يكون نوع الخط (Simplified Arabic)، بحجم (16) في المتن، و(12) في الحواشي، و(20) Bold في العناوين.
- ألا يقل حجم البحث في أيٍّ من فروع المسابقة عن (200) صفحة، ولا يزيد على (300) صفحة.
- ألا يكون البحث قد قُدم لجهة أخرى، أو حصل به الباحث على درجة علمية.
- إذا ثبت أن بالبحث المقدم انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية، أو تجاوزًا لأخلاقيات البحث العلمي؛ تحمل الباحث تبعات ذلك دون أدنى مسئولية على الأزهر الشريف.
- تنتقل حقوق الطبع والترجمة والنشر لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف بمجرد فوز البحث بالجائزة، مع الاحتفاظ بالحق الأدبي للباحث.


الجوائز:
-قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الأول في كل فرع: مائة ألف جنيه مصري (100.000ج.م). 
-قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الثاني في كل فرع: خمسون ألف جنيه مصري (50.000ج.م). 
-قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الثالث في كل فرع: خمسة وعشرون ألف جنيه مصري (25.000ج.م)

يذكر أن آخر موعد لتلقي البحوث نهاية شهر رجب 1442هـ، وآخر موعد لتلقي ملخصات البحوث نهاية شهر ربيع الآخر 1442هـ، وتسلَّم جوائز المسابقة لأصحاب البحوث الفائزة في الاحتفال باليوم العالمي للأزهر الموافق 7 رمضان، كما يتحمل الأزهر الشريف تكاليف تذاكر السفر والإقامة والإعاشة للفائزين من خارج مصر خلال مدة تكريمهم.

تُرسَل البحوث، وصور الرقم القومي أو جواز السفر، إلكترونيًّا عبر النافذة الخاصة بالمسابقة على بوابة الأزهر الإلكترونية (http://www.azhar.eg)، أو تُقدَّم يدويًّا إلى الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء «مشيخة الأزهر القديمة - أمام الجامع الأزهر».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة