الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي


التربية والتعليم تعلن تفاصيل المشروع القومي لرفع كفاءة اللياقة البدنية

منةالله ممدوح

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 12:54 م

 


تعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمر صحفي، غدا الإثنين 16 نوفمبر، "للإعلان عن البدء في تنفيذ المشروع القومي لرفع كفاءة اللياقة البدنية لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية"، وذلك في الساعة الـ11 صباحا، بفندق "الماسة مدينة نصر" وبحضور الوزير د.طارق شوقي .


يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام باللياقة البدنية لطلاب المدارس.


وكان مدير مديرية التربية و التعليم بالقاهرة محمد عطية، قد أكد على أهمية ممارسة الرياضة وبخاصة المشي مع مراعاة الإجراءات الإحترازية والتباعد، مؤكدا أن الرياضة تقوي الجهاز المناعي؛ فهي تساعد على تكيف أجهزة الجسم الوظيفية وتجعله يقاوم الأمراض ويؤخر الإصابة بها وخصوصاً الرياضات الهوائية، وفائدتها كبيرة في علاج أمراض العصر كالسمنة والسكري والضغط، علاوة على أهميتها  في مواجهة فيروس كورونا".


وأكد عطية، حرصه على ممارسة الرياضة كونها تحافظ على الصحة وتقلل من استخدام الأدوية وتحافظ على اللياقة البدنية، مشيرا إلى أن المديرية تتبني مبادرة  «دعوة للرياضة دعوة للنشاط والأمل» وبدايتها رياضة المشي بالمركز الرياضي للمديرية.


وشارك في المبادرة محمد عبد التواب مدير عام التعليم العام والتجربيات، الذي أكد على ممارسة الرياضة لكونها شيء هام وأساسي لحياة خالية من الأمراض، وفي ظل فيروس «كورونا» تصبح الرياضة أكثر أهمية كونها ترفع اللياقة البدنية للإنسان وبالتالي رفع المناعة لمقاومة الفيروس أو أي أمراض.


وأشار مدير إدارة التعليم الخاص د.محمد صلاح، إلى ارتباط النشاط الرياضي ارتباطا كبيرا بالمخ وبينما تستفيد أجهزة الجسم المختلفة من النشاط الرياضي يستفيد المخ والجهاز العصبي تماما من الممارسة المنتظمة للرياضة حيث يعمل النشاط الرياضي على تنظيم إفراز هرمونات مهمة منها السيروتونين والدوبامين والتي تساهم في إزالة الاضطرابات المزاجية وتنشيط الذاكرة.  


كما تساعد التمارين الرياضية على تنشيط عملية الإحساس بالتوازن والذي يساعد على إحداث تغييرات في مناطق المخ  التي تشارك في الذاكرة والقدرة على التركيز وتقلل من علامات الاكتئاب، مؤكدا أنه يحتاج الإنسان بعد سن الخمسين إلى ممارسة التمارين الرياضية من 45 دقيقة إلى ساعة.

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة